الثلاثاء 05 مارس 2024 الموافق 24 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

العربية للتصنيع تكشف أبرز الأسلحة في معرض إيديكس وتفاصيل التعاون مع "داسو"

الرئيس نيوز

أكد اللواء مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أن الهيئة قدمت في معرض إيديكس 2023 العديد من الصناعات العسكرية الحديثة التي تم إنتاجها داخل الهيئة، كما أن الهيئة تتعاون مع كل الجهات.

وقال اللواء مختار عبداللطيف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن الهيئة العربية للصنيع تمتلك 14 مصنع وشركة، وجاهزين للتعاون مع الزملاء في القوات المسلحة من أجل خروج منتجات جديدة.
وأضاف، مساء اليوم الاثنين، أن الهيئة العربية للصنيع قامت بصناعة عربية لفض الشغف «قادر1»، وهي لأول مرة تم تصنيعها في مصر، موضحًا أن توطين الصناعات خاصة العسكرية ضمن أهداف الجمهورية الجديدة.

وتابع: تم إنتاج أسلحة قنابل جوية حرة «حافظ 1، 2، 3»، وهي من صناعة الهيئة العربية، وهذه القنابل تستخدم في تدمير المباني الاسمنتية، بالإضافة إلى تصنيع قنابل تستخدم في تدمير الأنفاق.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن هذه الذخائر الجوية استخدمت في ضرب أهداف الإرهابيين في سيناء، مشيرًا إلى أن تم تصميم «عائلة حارس» وهي عبارة عن أسلحة لمجابهة الطائرات المسيرة وهي صناعة مصرية.

ولفت، إلى أنه تم تصنيع جهاز لمجابهة الطائرات المسيرة بالتعاون مع القوات المسلحة، موضحًا أن مصر لديها نظام قيادة وسيطرة محلي الصنع يمكن أن يتفاعل مع كل أنظمة الدفاع الغربية والشرقية.

وأكمل: هناك تعاون مع الشركات الفرنسية «داسو الفرنسية» بناء على توجيهات الرئيس السيسي، موضحًا أن الهيئة العربية قامت بإنتاج أجزاء طائرات حربية والتي تم عرضها على خبراء شركة داسو، موضحًا أنه تم إنشاء مدرسة فنية «المدرسة الفنية التكنولوجية لصناعة الطائرات» مع داسو الفرنسية ومقرها حلوان. 

الهيئة العربية للتصنيع تكشف تفاصيل التعاون مع شركة داسو الفرنسية

كما كشف اللواء مختار عبداللطيف، رئيس الهيئة العربية للتصنيع، أطر التعاون مع شركة «داسو الفرنسية» بناء على توجيهات الرئيس السيسي، حيث تم إنشاء مدرسة لإنتاج الطائرات الحربية ومقرها في حلوان، وتم التحاق 20 طالب بها، بالإضافة إلى وجود 3 خبراء من شركة داسو لتعليم الطلاب.

وقال اللواء مختار عبداللطيف، إن العمل يتم مع خبراء شركة داسو الفرنسية، لإنتاج طائرات «رفال» محلية الصنع، ولكن الأمر قد يأخذ مزيد من الوقت.

وأضاف، مساء اليوم الاثنين، أن شركة داسو الفرنسية بعرض أجزاء تم تصنيعها في مصر لطائرات مقاتلة، موضحًا أن علاقات مصر الطيبة من كل دول العالم يسهل علينا إجراء أو تعاون.

وتابع: تدشين الفرقاطة المصرية الجبار، تعد فخر لكل مصري، وبأيدي مصرية 100%، موضحًا أن امتلاك القدرة على التصنيع يساعد على قوة الدولة.

وأوضح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن مصر بدأت رويدا رويدا في دخول عالم المنافسة في مجال التصنيع العسكري، ويتم العمل عليه حاليا.

ولفت، إلى أنه تم توقيع اتفاقية شراكة مع شركة صينية لتصنيع بعض الطائرات المسيرة للاستخدامات المدنية، والتي تستخدم في العديد من جوانب الحياة المدنية بعيدا عن الحروب مثل «إطفاء الحرائق، التنقيب عن البترول، الزراعة».

وأكمل: هناك تعاون مع الشركات الفرنسية «داسو الفرنسية» بناء على توجيهات الرئيس السيسي، موضحًا أن الهيئة العربية قامت بإنتاج أجزاء طائرات حربية والتي تم عرضها على خبراء شركة داسو، موضحًا أنه تم إنشاء مدرسة فنية «المدرسة الفنية التكنولوجية لصناعة الطائرات» مع داسو الفرنسية ومقرها حلوان.