الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري يوضح أهمية إقامة معرض إيديكس 2023

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء نصر سالم؛ رئيس جهاز الاستطلاع الأسبق أن الهدف من معرض أيديكس 2023 هو الالمام بأحدث ما يوجد في العالم من أنظمة التسليح.

وقال سالم في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "أهم شيء في التسليح الذي يعتبر جزء رئيسي من تنظيم أي جيش في العالم أن يكون له مواصفات أولا أن تكون المقارنة بما لدى العدو لا تقل عن 1 إلى 1 أو تتفوق بالإضافة لإمكانية الامداد خلال الحرب".

وأضاف: "يجب أن أطلع على أحدث ما في العالم من تسليح وأحضرنا 400 شركة من 46 دولة في معرض واحد ونستطيع أن نقارب بين الأسلحة والمعدات كما نقوم في مصر بعرض ما لدينا من صناعة حربية".

وتابع: "حتى أحقق للقوات المسلحة امداد مستمر يجب أن يكون هناك صناعة محلية وإذا لم توفى يكون الشراء من دولة صديقة وإن لم توفي يكون التسليح من مصادر متعددة".

وواصل: "استطعنا انتاج الفرقاطة الجبار وهي صناعة مصرية خالصة بالإضافة لأسلحة أخرى كثيرة صناعة مصرية ونقدمها اليوم جنبا إلى جنب مع كل الشركات العالمية على أعلى مستوى".

وأكمل: "هناك الكثير من الدول تتعاقد مع مصر لشراء السلاح الذي تم انتاجه بأيدي مصرية وهناك دول وشركات تتعاقد معنا للإنتاج المشترك؛ مازال لدينا عقود توريد من السلاح المصري والذخيرة تمتد إلى سنوات؛ الثقة في سلاحنا ومنتجاتنا متوفرة لأن القيادة السياسية حريصة على التطور والأمداد".

وواصل: "اول رسالة نوجهها للعالم هي أن لدينا قدرة لتطوير اسلحتنا باستمرار ونقوم بالتصنيع المشترك؛ نعمل مع شركات فرنسية على انتاج الفرقاطة جويند؛ وهناك أنظمة تسليح أخرى كثيرة وحين نعرضها توجه رسالة طمأنة لكل مصري وعربي أن لدينا قدرة على اقتناء أفضل الأسلحة بالإضافة لوجود المقاتل المصري القوي".

وأوضح: "هناك أيضا رسالة ردع لكل من يفكر في تهديد مصالحنا؛ مصر قوية وجيشها قوى قادر على حماية أمنها القومي وترابها وأي معتدى يفكر في تهديد مصالحها في أي مكان نحن نستطيع أن نوقفه وننزل به عقاب يفوق أي مصلحة يريد أن يحققها من تعرضه لمصالحنا".