الأحد 21 يوليه 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

"الخارجية": العلاقات مع الدول الإفريقية في مقدمة أولويات السياسة المصرية

الرئيس نيوز

أكدت الوزير مفوض رشا سليمان نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول وسط إفريقيا، على أن العلاقات مع الدول الإفريقية الشقيقة تقع في مقدمة أولويات السياسة الخارجية المصرية.

جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها اليوم الأحد، وفد من ضباط كلية القادة والأركان الكاميرونية يضم كلًا من مدير كلية القادة والأركان ومدير الكليات والمعاهد العسكرية وملحق الدفاع الكاميرونيين، ضمن برنامج تدريبي تنظمه وزارة الدفاع المصرية، إلى القطاع الإفريقي بوزارة الخارجية.

وتطرقت نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول وسط إفريقيا خلال اللقاء إلى أهم ملامح السياسة الخارجية المصرية تجاه إفريقيا، والمشاركة المصرية النشطة في المحافل الإفريقية وبعثات حفظ السلام.

كما استعرضت أوجه العلاقات الثنائية مع دول وسط إفريقيا بشكل عام والكاميرون بشكل خاص والتي تجمعها روابط تاريخية متميزة مع مصر منذ بدء العلاقات الدبلوماسية بعد استقلال الكاميرون عام 1960.

من جانبها، أشارت الوزير المفوض علياء برهان نائب مساعد وزير الخارجية لشئون دول الجنوب الإفريقي، إلى أهمية توحيد الموقف الإفريقي في القضايا الحيوية المطروحة في المحافل الدولية، وأن يصبح للقارة صوتًا مسموعًا إزاء تلك القضايا.

كما تطرق النقاش إلى الدور الرائد للمرأة الإفريقية في صناعة السلام وإعادة بناء المجتمعات الأفريقية في مرحلة ما بعد النزاعات.

وأبدى الوفد الكاميروني اهتمامًا خاصًا بتطورات المفاوضات بشأن سد النهضة الإثيوبي؛ حيث استعرض وزير مفوض أحمد طايع مدير وحدة مياه النيل وموضوعات المياه الإقليمية ومتعددة الأطراف أهم جوانب قضايا الأمن المائي والموقف المصري إزاء الخطوات الأحادية لملء وتشغيل السد الإثيوبي في ظل غياب الإرادة السياسية للجانب الإثيوبي للتعاون مع دولتي المصب.

في نهاية اللقاء، أشاد أعضاء الوفد الكاميروني بالدور المصري في دعم الجُهود التنموية لدول القارة من خلال أدوات السياسة الخارجية المصرية المتنوعة.