الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

وسط تعثر الاقتصاد.. الشركات التركية تدير دفتها إلى مصر

الرئيس نيوز

على الرغم من كافة خلافات الماضي القريب، بدأ ذوبان الجليد في العلاقات المصرية التركية يحدث الآن في حين يعاني العالم من أزمات متعددة ويستمر اقتصاد البلدين في النضال.

وأشار تقرير لموقع دويتش فيله الألماني إلى تحسن العلاقات التركية المصرية وقبل عام، التقى وفدا الأعمال المصري والتركي للمرة الأولى منذ تسع سنوات. ومنذ ذلك الحين، أصبحت العلاقات أقوى من أي وقت مضى.

وكانت الشركات التركية غير راضية عن حالة الاقتصاد التركي لسنوات، حيث استمرت سياسات أسعار الفائدة المنخفضة للرئيس أردوغان في رفع التضخم، الذي يبلغ رسميًا 61.5٪ في الوقت الحالي. 

وقد أدى ارتفاع تكاليف الوقود وعدم اليقين بشأن سياسات أسعار الفائدة لدى البنك المركزي إلى تفاقم المشكلة.

ولم يتمكن إلى الآن وزير المالية التركي الجديد محمد شيمشك؛ كما لم يتمكن الرئيس الجديد للبنك المركزي للجمهورية التركية، حافظ جاي إركان، من خلق الاستقرار ــ على الرغم من شروعه في العودة إلى السياسة الاقتصادية التقليدية ويقول كلاهما إن الاقتصاد التركي سيستعيد الاستقرار ويعود إلى معدلات التضخم المكونة من رقم واحد في عام 2025 أو 2026. ومع ذلك، فإن العديد من الشركات غير مستعدة لتحمل مثل هذا عدم اليقين.

تركيا تعاني من اقتصاد مشلول

وتواجه الشركات التركية تكاليف إنتاج متزايدة، وارتفاع أسعار الوقود، وسياسات لا يمكن التنبؤ بها بشأن صرف العملات الأجنبية وأسعار الفائدة ولذلك يفكر عدد قليل جدًا في الانتقال إلى الخارج فمصر، على سبيل المثال، تقدم تكاليف عمالة وإنتاج أقل بكثير من تركيا.

وعلاوة على ذلك، في أبريل، ألغت مصر حاجة المواطنين الأتراك إلى الحصول على تأشيرة قبل دخول البلاد وحتى الآن، بلغ إجمالي الاستثمارات التركية في مصر هذا العام 2.5 مليار دولار (2.2 مليار يورو). 

ومن المقدر أن تنمو إلى 3 مليارات دولار (2.7 مليار يورو) بحلول نهاية عام 2023.
وتتمتع الشركات التركية العاملة في مصر أيضًا بفرصة المشاركة في تجارة بدون رسوم جمركية مع دول ثالثة، مما يسمح لها بالاستفادة من أسواق جديدة.

وقال رئيس مجلس الأعمال التركي المصري، مصطفى دينيزر، لدويتش فيله: "كانت مصر بالفعل دولة جذابة لممارسة الأعمال التجارية، لكن رفع شرط التأشيرة للمواطنين الأتراك كان بمثابة نقطة تحول حقيقية".

وأشار دينيزر إلى إن الشركات التركية كانت تتطلع إلى الانتقال إلى بلدان أخرى لسنوات عديدة في محاولة للحفاظ على قدرتها التنافسية، مضيفًا: "مع وجود نظام الإعفاء من التأشيرات المصرية، وهناك الآن زخم كبير بالنسبة لهم للانتقال إلى هناك".

وقال الخبير إن 35 مؤسسة صناعية تركية تعمل اليوم في مصر وتحقق مبيعات سنوية تزيد عن 1.5 مليار دولار (1.3 مليار يورو).

ويمكن للشركات التركية المتمركزة في مصر الاستفادة من مجموعة من الأسواق المختلفة، وذلك بفضل اتفاقيات التجارة الحرة مع الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وأمريكا الجنوبية وبعض الدول الأفريقية، وفقًا لما ذكره دينيزر خاصة وأن تكلفة العمالة في مصر تبلغ ثلث تكلفة العمالة في تركيا

وفي تركيا، يبلغ متوسط تكاليف العمالة الشهرية حوالي 500 دولار (459 يورو) لكل عامل - وفي مصر، لا تتجاوز تكاليف العمالة 150 دولارًا (137 يورو). 

كما أن تكاليف الوقود أقل بكثير في مصر ولهذا السبب قامت الشركات التركية الكبرى مثل أرسيلك ويلدز هولدنج وتيمسا بنقل الإنتاج إلى مصر بالفعل.

وتصنع شركة تمسا، على سبيل المثال، الحافلات والشاحنات الصغيرة في مصر وتصدرها إلى بقية دول العالم، بحسب الشركة وتتمتع العلامة التجارية المحلية للحلويات "بلاديز" التابعة لشركة "يلدز القابضة" بنجاح كبير في السوق المصري، وهو ثاني أكبر سوق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتقوم شركة ياسيم تكستايل بدورها بتشغيل مصانع الملابس في القاهرة والإسكندرية والإسماعيلية، وتوريد بضائعها إلى العديد من العلامات التجارية الرياضية المشهورة عالميًا. 

واستثمرت شركة الكهرباء العملاقة أرسيلك، المعروفة في أوروبا بعلامتها التجارية بيكو، مؤخرًا 100 مليون دولار (91 مليون يورو) في مصنع مصري جديد من المقرر أن يبدأ العمل بحلول نهاية العام. كما أعلنت شركات تركية عديدة عن استثمارات إضافية.

ويعمل نحو 70 ألف شخص في مصر بالفعل لدى الشركات التركية، دون احتساب العاملين لدى الموردين. ويتم الآن إنتاج ثلث المنسوجات والملابس في مصر في المصانع التركية.

الشركات التركية مرحب بها في مصر

يقول دينيزر، الذي يعمل في صناعة النسيج، إن "الشركات التركية تحظى بترحيب حار في مصر.. شركاتنا تحظى باستقبال جيد للغاية ويتم الاعتناء بها هناك".

ومع ذلك، تواجه الشركات التركية نقصًا في العملات الأجنبية في مصر، ويعني هذا النقص في الدولارات أن الشركات التركية التي تنتج السلع للسوق المحلية في مصر غالبا ما تتلقى مدفوعات متأخرة. 

وقال دينيزر لدويتش فيله إن البنكين المركزيين التركي والمصري يتفاوضان حاليا على حل المشكلة.

وفي أكتوبر، سافر وزير التجارة التركي عمر بولات ووفد تجاري إلى مصر. ورافقه في الزيارة إبراهيم بوركاي رئيس غرفة التجارة والصناعة في مدينة بورصة القوية اقتصاديا.

وقال بوركاي: "هدفنا هو زيادة حجم التجارة المصرية التركية إلى 15 مليار دولار (13.7 مليار يورو) في السنوات الخمس المقبلة". وفي العام الماضي، بلغ إجماليها 7 مليارات دولار (6.4 مليار يورو).

وتركز شركات بورصة على قطاعين بشكل خاص: صناعة السيارات والنسيج، بحسب بوركاي

وأضاف: "لدينا أيضًا الفرصة للتعاون مع الشركات المصرية في دول أخرى". 

وقال بوركاي إنه يرى إمكانات كبيرة في المعارض التجارية المصرية أيضًا. 

وتابع بوركاي: "يمكننا الاستفادة من سنوات عديدة من الخبرة في هذا المجال"، مضيفًا أن الخطط الخاصة بإنشاء معرض تجاري كبير للمنسوجات والأقمشة قيد التنفيذ بالفعل.