الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كيف نجحت المقاومة في التأثير على الاحتلال نفسيًا؟

الرئيس نيوز

ذكرت مجلة "كاونتر كرنش" الأمريكية أن المقاومة الفلسطينية استطاعت بنجاح ممارسة عملية التأثير النفسي على جيش الاحتلال الإسرائيلي، وانتصرت في معركة الوعي، بما امتلكته من أدوات اكتسبتها عبر سنين عدة من النضال من أجل الحصول على الاستقلال.

وأضافت المجلة أن تنظيمات فلسطينية عدة اكتسبت مشروعيتها من ممارستها فعل المقاومة منذ زمن بعيد، واستوعبت جيدًا الفكرة التي تصدرها إسرائيل عن نفسها بأنها الجيش الذي لا يُقهر، وهي عبارة تحولت إلى ما يشبه النكتة المضحكة وقد ذاب كثير مما ترسخ عنها في الوجدانين الجمعي والفردي.

فكانت الأداة الأولى التي استخدمتها المقاومة لدحض هذه الصورة، من خلال إظهار إخفاق الصورة النمطية التي طالما روّجت لها إسرائيل بأنها تمتلك "الجيش الذي لا يقهر"، وذلك بما أقدمت عليه يوم السابع من أكتوبر الماضي في عملية طوفان الأقصى.

والأداة الثانية -كما يقول استشاريو الطب النفسي- هي "إظهار الجانب غير المرئي من القسوة والحقد واتباع أساليب غير شريفة من القتل والدمار" وكل هذا "كان يحدث في الماضي دون أن يراه العالم، لكن الآن وسائل الاتصال أصبحت متنوعة وعديدة، والعالم كله يرى ما يحدث في اللحظة نفسها".

وتجيد إسرائيل دائما لعب دور الضحية منذ إنشائها، واستغلال الهولوكوست في تصدير هذه الصورة للعالم، لكن "المقاومة أدارت المعركة بذكاء شديد وجعلت الصورة الحقيقية لهذا الكيان الصهيوني واضحة أمام العالم كله، بعد ممارسته كل صور الإرهاب على سكان قطاع غزة".

الصورة الأخلاقية

وتابعت المجلة: "الأداة الثالثة التي وظّفتها المقاومة من أجل التأثير نفسيًا في الاحتلال الإسرائيلي كانت عبر "الصورة الأخلاقية الجميلة التي أظهرتها المقاومة في استضافة الأسرى وخروجهم وامتنانهم للمعاملة الحسنة التي وجدوها في الأسر"، وصاحَب ذلك تركيز إعلامي، مما أثّر في العقل الجمعي للعالم.

والأداة الرابعة كانت في قدرة المقاومة على تغيير الأفكار، وتغيير الصورة النمطية التي صدّرها الإعلام الإسرائيلي بأن المقاومة "إرهاب"؛ لكنها استطاعت الانتصار في معركة الوعي، مما "جعل العديد من العواصم العالمية تنتفض في مظاهرات من أجل وقف العدوان، وهذا -أيضا- كان له أثره في متخذي القرارات السياسية الذين وقعوا كثيرا تحت تأثير الدعاية الصهيونية".

أما الأداة الخامسة فكانت "صمود الشعب الفلسطيني، واتخاذه المقاومة جزءا من القضية، فعلى مدار الأحداث لم نر أحدا من أهل فلسطين يدين المقاومة، وإنما كان الصبر والتمسك بفكرة المقاومة والتمسك بالأرض والفداء واضحا جدا؛ وهذا يعطي رؤية بأن الشعب الفلسطيني متمسك بأرضه وثابت على مبادئه".

الشؤون المعنوية

وعن أهمية الجانب النفسي في إدارة المعارك، يقول استشاريو الطب النفسي "إن جميع جيوش العالم لديها وعي شديد بتأثير الجانب النفسي في تشكيل الرؤية والهمم، ولذلك ستجد دائما في كل الجيوش إدارة الشؤون المعنوية"، التي يسلك عملها مسارين:

الأول هو العمل الذي يتوجه لأفراد هذا الجيش داخليا، وهذا ما يظهر أثره في المعارك وأثناء العدوان، وهي فكرة الانتماء القوي للأرض عند الفلسطيني والعربي والمسلم، ولذلك تمسّك الناس بأرضهم مع كل الصعوبات التي يجدونها، مع إحياء روح الفداء والتضحية.

الثاني يعمل على نفسية الطرف المقابل، فعندما تريد أن تهزم جيشا مهما كان قويا فلا بد من أن تحدث تأثيرا في معنويات هذا الجيش، بحيث لا يستطيع مواجهتك، خاصة إذا كان لا يدافع عن قيم أو عن هُوية أو عن أرضه، ومن ثم يتكوّن لديه انهزام داخلي وفي الروح المعنوية؛ فيحدث انهيار في هذا الجيش مهما كانت قوته، ويخفق في تحقيق أهدافه السياسية.