السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

تكتيك بوتين لزعزعة حلف شمال الأطلسي يأتي بنتائج عكسية مذهلة

الرئيس نيوز

رجحت مجلة نيوزويك الأمريكية أن أحدث تكتيكات بوتين لزعزعة حلف شمال الأطلسي تأتي بنتائج عكسية مذهلة.

وفي مقال نشرته المجلة للكاتب بريندان كول، كبير مراسلي الأخبار، قال مدون مرتبط بالمخابرات الروسية، إن روسيا فشلت في زعزعة استقرار المنطقة الحدودية لفنلندا، أحدث أعضاء حلف شمال الأطلسي، وذلك في أعقاب اتهامات بأن موسكو ترسل طالبي لجوء إلى المعابر الحدودية بين البلدين الجارين.

وأعلنت العاصمة الفنلندية هلسنكي أن موسكو تتعمد إثارة أزمة المهاجرين بإرسال طالبي لجوء إلى الحدود من دول في أفريقيا والشرق الأوسط في تكتيك "الحرب الهجينة"، ومن جانبها، نفت روسيا هذه المزاعم.

وأثارت فنلندا، التي تشترك في حدود طولها 830 ميلًا مع روسيا، غضب موسكو عندما انضمت إلى حلف شمال الأطلسي في أبريل بعد عقود من عدم الانحياز في خطوة أثارها الغزو الشامل لأوكرانيا وتقوم فنلندا والولايات المتحدة أيضًا بوضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية التعاون الدفاعي.

واتهمت فنلندا روسيا بدفع المهاجرين إلى حدودها على الرغم من أن مركز الأبحاث الشهير باسم معهد دراسة الحرب (ISW) قال إن هذه الخطوة باءت بالفشل، وقالت قناة "تشيكا-أو جي بي يو" على تليجرام، والتي لها صلات بالمخابرات الروسية، إن وزير الشؤون الداخلية الروسي فلاديمير كولوكولتسيف أعطى الأمر بجمع المهاجرين وتسليمهم دراجات وشن "هجوم على الحدود".

وقالت القناة إن موسكو تقلد ما فعلته بيلاروسيا في عام 2021، عندما نظمت مينسك مجموعات من اللاجئين الأفارقة لعبور الحدود مع بولندا، مما أثار ردًا عاجلا من وارسو شمل إقامة حواجز واستخدمت روسيا تكتيكًا مشابهًا تجاه فنلندا في عام 2015.

وفي الأيام الأخيرة، منعت قوات الأمن الفنلندية معظم المعابر غير القانونية وأغلقت جميع نقاط التفتيش باستثناء معبر راجا-جوزيبي في أقصى الشمال وقالت منظمة Cheka-OGPU إن هذا الإجراء أجبر السلطات الروسية على توطين المهاجرين في روسيا، وأضافت أن حيلة موسكو "انتهت بالفشل التام".

وفي الوقت نفسه، قال معهد دراسة الحرب (ISW)، وهو مركز أبحاث في واشنطن العاصمة، إن محاولة روسيا لخلق أزمة مهاجرين على الحدود الفنلندية "يبدو أنها فاشلة" بسبب رد فعل هلسنكي.

وقال أركادي موشيس، مدير البرامج البحثية في المعهد: "من المتوقع أن تتحرك روسيا وتبذل المزيد من الجهد عندما تشعر بالضعف... لذا، لو لم يكن رد فعل فنلندا حازمًا، فإنني أقول إن الناس كانوا يتوقعون المزيد وربما حدوث أشياء أسوأ". المعهد الفنلندي للشؤون الدولية.

وقال لمجلة نيوزويك: "نظرًا لأن رد فعل الحكومة الفنلندية كان حازمًا، فإن روسيا ستشعر بضبط النفس في اتخاذ المزيد من الإجراءات".

وستظل القيود الحدودية على سبعة من أصل ثمانية معابر والتي دخلت حيز التنفيذ الأسبوع الماضي حتى 23 ديسمبر على الأقل وقالت سلطات الحدود الفنلندية إن شخصين من اليمن وصلا إلى معبر راجا-جوزيبي على دراجات هوائية.

وقال أركادي موشيس: "لا أعتقد أن ثمة استعداد من أي نوع في فنلندا بشأن اعتبار الأمر بمثابة صفقة محسومة وأن القصة انتهت ويتوقع أن تحاول روسيا بذل المزيد من الجهد، لأنه بمعرفة بوتين، ومعرفة أن بوتين لا ينسحب أبدًا، لا يزال من الممكن قدوم المزيد من المهاجرين".

وتابع أركادي موشيس إن هناك موقفًا مختلفًا في فنلندا تجاه أزمة حدودية مماثلة في عام 2015، وهناك اتفاق في المجتمع على إغلاق الحدود "طالما أن بعض التهديدات [هي] من المحتمل أن تأتي من هناك".

وأضاف أركادي موشيس: "قبل سبع أو ثماني سنوات، كان المجتمع منقسمًا، لكن الآن، "بين الأحزاب السياسية، هناك إجماع أساسي".