الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

عاجل| بدء عملية تسليم المحتجزين المفرج عنهم من قطاع غزة للصليب الأحمر

الرئيس نيوز

أفادت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل لها بإن وسائل إعلام إسرائيلية قالت إنه تم بدء عملية تسليم المحتجزين المفرج عنهم من قطاع غزة للصليب الأحمر.

وأسفرت الجهود المصرية - القطرية، عن تمديد الهدنة الإنسانية في قطاع غزة إلى يومين إضافيين بين قوات الاحتلال الإسرائيلية وفصائل المقاومة الفلسطينية، بعد أن كانت مقرر انتهائها أمس الإثنين.

ودخلت الهدنة الإنسانية في قطاع غزة، اليوم الخامس، برعاية مصرية قطرية أمريكية، بعد عدوان إسرائيلي تواصل منذ السابع من شهر أكتوبر الماضي على القطاع، أسفر عن استشهاد أكثر من 15 ألف مواطن، بينهم 6150 طفلا، وأكثر من 4 آلاف امرأة، بالإضافة إلى أكثر من 36 ألف جريح.


وأكد المتحدث باسم كتائب القسام أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اخترقت اليوم الهدنة في شمال قطاع غزة، ما أسفر عن اشتباكات بين الجانبين.

وأكد أن كتائب القسام تؤكد التزامها بالهدنة رغم الخرق الإسرائيلي اليوم في إطار تمديد الهدنة.


وأشار المتحدث إلى أن مقاتلي "القسام" تعاملوا مع الخرق الإسرائيلي شمال القطاع اليوم بنجاح.

وأضاف: "من جانبنا نحن ملتزمون بالهدنة ما التزم بها العدو، وندعو الوسطاء للضغط على الاحتلال للالتزام بكافة بنود الهدنة على الأرض وفي الأجواء".

أعلنت مصادر مصرية رفيعة، أن رئيس المخابرات العامة يصل الدوحة تزامنا مع زيارة رئيسي الموساد وCIA.

وأعلنت مصادر مصرية رفيعة المستوى أن رئيس المخابرات العامة يشارك في مباحثات بقطر لاستمرار الهدنة مع المسئولين القطريين والأمريكيين والإسرائيليين.

وقال مصدر مطلع لقناة "القاهرة الإخبارية"، إن مسؤولين مصريين وقطريين وأمريكيين وإسرائيليين يجتمعون في الدوحة للبناء على التقدم المحرز على صعيد تمديد الهدنة في غزة.

ورغم ما ألحقته الآلة العسكرية من دمار للحجر والبشر في غزة، إلا أنه على الجانب الآخر كبدت الحرب في غزة دولة الاحتلال مليارات الدولارات، وذلك باعتراف قاداتهم.

قال بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إنهم خصصوا 30 مليار دولار من الميزانية لاحتياجات الحرب في 45 يوما.


وأضاف نتنياهو، أن الهدف هو إطلاق سراح المحتجزين واستكمال القضاء على حماس، بالإضافة إلى ضمان أن هذا التهديد لن يتكرر مرة أخرى في غزة.

تأتي التصريحات بعد الصفقة الرابعة للإفراج عن الأسرى الفلسطينيين لدى جيش الاحتلال الإسرائيلي بالتبادل مع المحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية.

اتفقت حماس وإسرائيل على تمديد الهدنة في غزة يومين إضافيين، وذلك  بنفس شروط الهدنة السابقة.

وقالت حركة حماس في بيان، إنها "تعلن الاتفاق مع الأشقاء في قطر ومصر على تمديد الهدنة الإنسانية المؤقتة لمد يومين إضافيين، بنفس شروط الهدنة السابقة".