السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عاجل| شعبة المخابز تكشف تفاصيل طرح رغيف بجنيه: المدعم خط أحمر

أرشيفية
أرشيفية

كشف عبد الله غراب؛ رئيس الشعبة العامة للمخابز؛ تفاصيل بيع الخبز الحر في المخابز التي تنتج الخبز المدعم.

وقال غراب خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الخبز المدعم لا مساس به على الإطلاق وسعره كما هو دون تغيير ولكني أتحدث عن الخبز الحر يباع للمواطن الذي لا يمتلك بطاقة تموينية".

وأضاف: "سوف تصدر بطاقة بعدد الارغفة الحرة التي يريد المواطن شرائها؛ سوف يسدد المواطن ثمن البطاقة في البريد والوزارة تريد الاطمئنان أن المخابز باعت الخبز الحر؛ وبالتالي اقترحنا إطلاق نظام البطاقات".

وتابع: "يجب أن تستخدم المخابز البطاقات حتى تعرف عدد الأرغفة الحرة التي باعتها المخابز ويمكن للمخابز شراء الكروت من البريد وإعادة بيعه للمواطن؛ ويتم فرز سعر الخبز الحر والخبز المدعم".

وواصل: "مميزات هذا النظام مساعدة المواطن على الحصول على الخبز بسعر جنيه بدلا من 2 جنيه كما أن المخابز مراقبة من وزارة التموين وهو ما يعني أن هناك رقابة وإنها تحت التحكم ولن تكون هناك مخالفات".

وأكمل: "بمجرد أن يدخل المواطن أمام المخبز لن يستغرق الامر وقت على الاطلاق؛ لن يكون هناك دعم للخبز الحر لأنه سوف يباع بجنيه واحد وهو سعر تكلفته؛ اهم شيء هو راحة المواطن".

وواصل: "سعر الخبر الحر في المخابز الحرة 2 جنيه ولكنه يصنع من الدقيق الفاخر ولكن الخبز الحر الذي ستبيعه المخابز مصنوع من القمح الذي تستورده الحكومة؛ وعلى كل الأحوال الأمر ليس اجباريا على أي مواطن".

وذكر: "تقدمت بالمشروع منذ ستة أشهر ولكن الوزارة لازالت تدرس الامر وتحصل على الموافقات اللازمة؛ هناك 30 ألف مخبز على مستوى الجمهورية تعمل تحت أمر الدولة؛ وجهة نظري ان يتم تعميم الموضوع فور انطلاقه ولا داعي التجربة في مناطق".

واختتم: "لا يوجد سلبيات للتجربة على الإطلاق؛ أنت تعمل في كل الأحوال؛ الرغيف سوف يباع بنفس الوزن ونفس القطر والمواصفات؛ المسألة سوف تخضع للعرض والطلب بخصوص الخبز السياحي وربما تتراجع الأسعار؛ لا يوجد أي مشاكل بالنسبة لحصص الدقيق أو استلامها والأمور تسير بشكل جيد".