الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

رئيس خطة النواب يكشف عن شرطين لتعويم الجنيه مجددا

فخري الفقي - رئيس
فخري الفقي - رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

كشف الدكتور فخري الفقي؛ رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب؛ حقيقة تعويم الجنيه المصري مجددا بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

وقال الفقي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "في ظل الأزمات تزيد الضغوط على الأسواق الناشئة وفي حال وجود ندرة في النقد الأجنبي يتولد عنها وجود سعرين للعملة السعر الرسمي وسعر السوق الموازية".

وأضاف: "المسألة أن البعض يعتقد أن زيادة المضاربات تعني أن التعويم سوف يحدث مجددا بعد الانتخابات الرئاسية وهو أمر خاطئ؛ القصة لها أبعاد أخرى؛ التعويم بالشكل التقليدي لن يحدث ولكن قيمة الجنيه المصري سوف ترتبط بمؤشر والربط بالدولار ليس موجود ولكن نعتبر الدولار مؤشر وليس ربط".

وتابع: "القيادة السياسية كانت حاسمة وأكدت على أنه لا تعويم لو كان يمس الأمن القومي؛ لو تم التعويم بالشكل التقليدي يعني مزيد من التضخم والغلاء وهو خطر على الأمن القومي؛ الرئيس حسم هذه المسألة".

وأكمل: "المرونة في سعر الصرف لها شكل أخر وهو ربط الجنيه بمؤشر وهذا المؤشر عبارة عن سلة من العملات بالإضافة إلى وزن من الذهب؛ المؤشر يعني أن الدولار إذا ارتفع أو انخفض داخل السلة ستكون التذبذبات قليلة".

وواصل: "التغير في سعر الصرف حال ربط الجنيه بسلة العملات تكون في حدود ضيقة للغاية؛ لأن كل عملة مرجحة بوزنها في تعاملات مصر مع الشركاء الدوليين".

وأوضح: "البنك المركزي يستدف خفض التضخم في حدود 7% والتضخم الان وصل إلى 38.5% ولا نستطيع إضافة أعباء جديدة من خلال التعويم ويجب أن يمتلك البنك المركزي حصيلة دولاريه من 8-10 مليار دولار للدفاع عن الجنيه".

وذكر: "هناك شرطين للتعويم الأول انخفاض التضخم وهو لن يحدث اليوم أو غدا؛ الامر الثاني أن يكون هناك حصيلة مخصصة لفتح الاعتمادات لشراء المواد الخام للمصانع وبالتالي تنخفض قيمة العملة في السوق السوداء".

واختتم: "أي تخفيض للجنيه المصري للمرة الرابعة سوف يكون فيه مساس بالامن القومي وهو أمر أكدت عليه القيادة السياسية؛ الفارق الكبير بين السعر الرسمي للدولار والسعر في السوق الموازية سببه الأول هو المضاربات".