الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة أمريكية: بايدن لن يشارك فى قمة الأمم المتحدة للمناخ

الرئيس نيوز

أعلنت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن الرئيس جو بايدن لن يحضر قمة الأمم المتحدة الكبرى للمناخ التى تبدأ الخميس المقبل فى دبى، وهى الحدث الذى من المتوقع أن يحضره الملك تشارلز الثالث والبابا فرانسيس وزعماء من حوالى 200 دولة.

ونقلت الصحيفة - في تقرير عبر موقعها الإلكتروني اليوم الاثنين - عن مسؤول في البيت الأبيض، طلب عدم الكشف عن هويته، إعلانه ذلك دون أن يذكر سببا لعدم ظهور بايدن في القمة التي تستمر أسبوعين، والمعروفة باسم كوب 28.

غير أن كبار مساعدي البيت الأبيض أشاروا إلى أن تطورات الأحداث على الساحة الفلسطينية قد استهلكت بايدن في الأسابيع والأيام الأخيرة.

من جانبها، قالت كيرستن ألين المتحدثة باسم نائبة الرئيس كامالا هاريس الأسبوع الماضي، "إن هاريس ليس لديها خطط لحضور مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (كوب28)".

وأشارت الصحيفة إلى أنه من المرجح أن يثير قرار بايدن غضب نشطاء المناخ والذي تخلى عن محادثات الأمم المتحدة هذا العام. لكن محللين قالوا "إنه ليس من المعتاد أن يحضر رئيس أمريكي كل قمة للمناخ".

ومن المتوقع أن يحضر حوالي 70 ألف شخص مؤتمر COP28. يأتي ذلك وسط توقعات بأن تتعرض الولايات المتحدة لانتقادات في القمة لعدم وفائها بتعهداتها بمساعدة الدول النامية على التحول للطاقة النظيفة والتكيف مع تغير المناخ، وفقا للصحيفة الأمريكية.