السبت 18 مايو 2024 الموافق 10 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

منع الاحتلال الإسرائيلى الاحتفال بخروجها.. من هى الأسيرة الفلسطينية إسراء جعابيص؟

اسراء قبل وبعد الحادث
اسراء قبل وبعد الحادث

رغم منع الاحتلال الإسرائيلى الاحتفال بها إلا أن رودا السوشيال ميديا قد احتفلوا بخروجها من سجون الاحتلال حتى تصدرت تريند جوجل الأول خلال الساعات الماضية، إنها الأسيرة الفلسطينية إسراء جعابيص. 

وتداول رواد السوشيال ميديا صورها مع نجلها معتصم الذى تركته منذ أن كان طفلا وخرجت وهو شاب الآن. 

تعود قصة إسراء جعابيص إلى عام 2015 كانت حينها تعمل فى مدينة القدس يوميًّا وكانت تنقل بعض أغراض بيتها إلى سكنها الجديد بالقرب من مكان عملها، وفى ذلك اليوم كانت تحمل معها أنبوبة غاز فارغة وجهاز تِلفاز، وحسب ما ذكرت للمحققين كانت تشغل المكيف ومسجل السيارة.

عندما وصلت إسراء قبل حاجز الزعيم بأكثر من 1500 متر تعطلت السيارة قربَ مستوطنة معاليه أدوميم، وحدث ماس كهربائى وانفجرت الوسادة الهوائية فى السيارة الموجود بجانب المِقوَد، وهو موجود أصلًا للتقليل من مضاعفات حوادث السير، واشتعلت النيران داخل السيارة فخرجت إسراء من السيارة وطلبت الإسعاف من رجال الشرطة الإسرائيليين القريبين من مكان الحادث إلا أن أفراد الشرطة لم يقدِّموا لها الإسعاف واستنفروا وأحضروا المزيد من رجال الشرطة والأمن.

واتُهمت جعابيص بمحاولة قتل جندي إسرائيلي، بعد انفجار أسطوانة غاز كانت تحملها في مركبتها قرب حاجز عسكري في أكتوبر 2015.

وقد أدى الانفجار وقتها إلى إصابة إسراء بحروق مباشرة من الدرجات الأولى والثانية والثالثة، غطت نحو 60 في المائة من جسدها، ما أدى إلى تشوهات في ووجهها ويديها وصدرها وتآكل 8 أصابع من يديها، والتصاق للأذن مع الرأس والوجه.

وحكمت إسرائيل على الجعابيص بالسجن لمدة 11 سنة قضت منها ثماني سنوات، وخرجت مساء السبت، بصفقة تبادل بين حماس وإسرائيل.