السبت 11 مايو 2024 الموافق 03 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صحيفة أرجنتينية: مصر تشير إلى تمديد محتمل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس

الرئيس نيوز

اعتبرت صحيفة ريو تايمز الأرجنتينية تصريحات رئيس الهيئة العامة للاستعلامات، ضياء رشوان، بشأن بوادر إيجابية لتمديد وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس لمدة يوم أو يومين إضافيين، بمثابة إشارات مصرية قوية إلى تمديد محتمل لوقف إطلاق النار بين إسرائيل وحماس.

وذكرت وكالة رويترز أن تصريحات رشوان سلطت الضوء على المفاوضات الجارية لإطالة أمد الهدنة لمدة أربعة أيام ومن الممكن أن يؤدي وقف إطلاق النار الممتد إلى تسهيل إطلاق سراح المزيد من الرهائن من غزة والسجناء الفلسطينيين من السجون الإسرائيلية وعمليًا، بدأ وقف إطلاق النار يوم الجمعة 24 نوفمبر 2023.

وفي اليوم الأول للهدنة، أطلقت حماس سراح 24 رهينة، من بينهم 13 إسرائيليًا، و10 تايلانديين، وفلبينيًا واحدًا، في حين أفرجت إسرائيل عن 39 فلسطينيًا وشهدت الهدنة، التي دخلت يومها الثاني يوم السبت 25 نوفمبر، مزيدًا من التطورات.

وذكرت شبكة سي إن إن أن وكالة المخابرات الإسرائيلية، الموساد، وجيش الاحتلال الإسرائيلي تلقوا قائمة بأسماء الرهائن الإضافيين للإفراج عنهم وحصلت مصلحة السجون الإسرائيلية أيضًا على قائمة بأسماء 42 فلسطينيًا من المقرر إطلاق سراحهم، مما يشير إلى التقدم في المفاوضات.

وينص الاتفاق، الذي توسطت فيه مصر وقطر والولايات المتحدة، على إطلاق سراح ما لا يقل عن 50 رهينة تحتجزهم حماس وما لا يقل عن 150 سجينًا فلسطينيًا لدى إسرائيل وبالإضافة إلى ذلك، يتضمن أحكامًا لإرسال المساعدات الإنسانية.

وفي المرحلة الأولى من الاتفاق، من المتوقع أن تطلق حماس سراح حوالي 50 امرأة وطفلا إسرائيليا دون سن 19 عاما من غزة وستطلق إسرائيل مقابل ذلك نحو 150 أسيرًا فلسطينيًا، معظمهم من النساء والقاصرين وفي بيان صدر عبر تطبيق تليجرام، حددت حماس الشروط الإضافية لوقف إطلاق النار.

وتشمل هذه الإجراءات حظرًا على الحركة الجوية لمدة أربعة أيام في جنوب غزة وحظرًا يوميًا لمدة ست ساعات في شمال غزة، إلى جانب ضمان حرية الحركة في شارع صلاح الدين لتحسين الاتصال داخل غزة.