الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الخارجية: الهدنة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بداية يمكن البناء عليها لفترات أطول

الرئيس نيوز

كشف السفير أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، عن آخر مستجدات الهدنة وتبادل الأسرى، وذلك في اليوم الثاني من الهدنة التي بدأت صباح الجمعة، لتستمر 4 أيام بعدما جرى التوصل إليها بوساطة مصرية وقطرية وأمريكية.

وأوضح خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج «في المساء مع قصواء»، تقديم الإعلامي قصواء الخلالي، والمذاع على قناة «سي بي سي»، مساء السبت، أن مصر حققت نجاحا كبيرا في التوصل لهذه الهدنة في توقيت مهم للغاية.

وأكد أن القضية ليست فقط في تبادل أسرى أو محتجزين ولكن المعادلة مشتبكة للغاية، وفيها شق خاص مهم وأساسي متعلق بوقف عمليات القصف المستمرة على غزة، وإتاحة الفرصة لدخول المساعدات الإنسانية لغزة، مشيرا إلى الشق الآخر المرتبط بإتاحة الفرصة لسكان القطاع بالعودة إلى أماكن سكنهم، ونقل الجرحى عبر معبر رفح، ودخول المستشفيات الميدانية داخل القطاع من مصر أو من دول أخرى.

ولفت إلى أن الصفقة بأبعادها كافة مهمة وجاءت في توقيت مهم للغاية، خاصة أنها تزامنت بعد صدور قرار مجلس الأمن، الذي طالب بهدن إنسانية لفترات ممتدة وقصيرة، ومن ثم يمكن اعتبار توقيع هذه الهدنة بداية يمكن البناء عليها لفترات أطول، وفرص أكبر لتبادل المحتجزين والأسرى من الجانبين، وإفراغ الأزمة من جزء مهم من أسباب تعقيدها، وهو ما يعزز الدور الدبلوماسي الذي تجريه مصر مع شركائها في الاتحاد الأوروبي أو باقي الدول الأخرى.

وأفرجت إسرائيل الجمعة، عن الدفعة الأولى من الأسرى الفلسطينيين ضمت 39 أسيرة وأسيرا قاصرا، بينما أفرجت الفصائل الفلسطينية عن 13 أسيرا إسرائيليا جميعهم أطفال ونساء.