الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عمرو أديب يكشف تفاصيل إنقاذ مصر وقطر هدنة غزة من الانهيار

الإعلامي عمرو أديب
الإعلامي عمرو أديب

كشف الإعلامي عمرو أديب؛ عن تفاصيل انقاذ الهدنة بين الاحتلال الإسرائيلي وحركة حماس بعد تدخل مصر وقطر راعيا الاتفاق.

وقال أديب خلال برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": “ي حاجتين متعملوش طبقا للاتفاق أولا المدى الزمني بتاع اللي هيخرجوا؛ يعني إسرائيل خرجت الناس اللي فاضلها شهر وشهرين ودول مش أولوية عند حماس هما عايزين الناس اللي فاضلهم خمس سنين”

وأضاف: "والمشكلة التانية قالك إن مشوفناش المعونات تصل إلى شمال غزة الاسرائيلين قالوا ملناش دعوة أحنا لينا أن الشاحنات تعدي من معبر العوجة حماس قالت طيب خلاص أنا مش هعمل التبادل".

وتابع: "التبادل فيه 39 فلسطيني و13 إسرائيلي و9 من الأجانب؛ والمفترض أنهم هيكونوا من الاشبال وكلهم من سجن عوفر؛ واحد من الأطفال دخل السجن وهو في تانية ابتدائي".

وأكمل: "في اللحظات الأخيرة استطاعت الإدارة المصرية والقطرية أنه خلاص في ظرف الساعات القادمة هيكون في تبادل الـ 39 فلسطيني و13 إسرائيلي؛ كانت لحظات حرجة جدا؛ احنا شوفنا النهاردة صور للشاحنات وهي في طريقها لشمال غزة ولكن يبدو أن المقاومة كانت شايفة أن دي مش الكمية المحددة".

وأوضح: "شوفنا انقاذ للهدنة اللي كانت هتنتهي؛ لو حافظنا على المسيرة بالرعاية المصرية القطرية يمكن نمد الهدنة إلى يومين أو ثلاثة أكتر؛ هذه الهدنة يمكن ان تمتد من 4 أيام إلى 9 أيام لأن تدفق المساعدات يصب الامن والأمان في غزة".

وأكمل: "إسرائيل كانت في موقف سيء جدا بالأمس مشهد الاشبال الفلسطينيين وهما خارجين من السجون؛ بن غفير قالهم أوعوا يبان الأطفال وهما رافعين علامة النصر وحطولهم ستاير تخيل انه مشهد طفل وهو بيرفع علامة النصر يهز سيادة الوزير".

وذكر: "نحن في انتظار التسليم اللي هيحدث؛ بالنسبة للفلسطينيين سيتم نقلهم إلى القدس او رام الله؛ بالنسبة للأسرى الإسرائيليين سيتم نقلهم إلى رفح؛ الامل الموجود عند العالم أن تستمر الهدنة لأطول وقت ممكن وقد تكون بداية لحل سياسي ما؛ الحكماء في العالم يعولون على هذا الامر".

واختتم: "بعد 50 يوما في حاجتين ودي حقيقة؛ الحاجة الأولى أن الإسرائيلي لم يستعيد المحتجزين بتوعه؛ كل كيان الامن الإسرائيلي يبحث عن خيط واحد يقول الناس دي فين؛ نفسهم في خيط وحتى الأن لم ينجح في هذا الأمر؛ تاني شيء اثبت في اليومين اللي فاتوا دول أن حماس موجودة ولم تنهار وتتفاوض وتسلم أسرى".