الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| قيمته 5 مليارات دولار.. مصادر تكشف حقيقة تقدم مصر ببرنامج جديد إلى صندوق النقد

الرئيس نيوز

تداولت أنباء عن قرض محتمل جديد لمصر بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولى بعد أيام من إعلان مديرة الصندوق عن أن تطورات الأحداث في غزة قد تدفع بزيادة القرض المحدد لمصر.

وكشفت مصادر حكومية لـ"الرئيس نيوز" عن أن المباحثات مع صندوق النقد الدولى مستمرة بشأن استئناف عملية المراجعة للبرنامج الأول مع احتمالية التقدم عبر برنامج جديد ضمن الآليات التمويلية التي يتيحها الصندوق.

وقالت المصادر: “قريبا سيتم الإعلان عن التفاصيل الكاملة وأن الحكومة بالفعل لديها تقدم كبير في برنامج الطروحات ودفع التدفقات النقدية والكثير من المفاوضات الاستثمارية وغيرها الدائرة حاليا بغرض تحسن مرونة سعر الصرف وزيادة التدفقات الدولارية”.

وسبق أن أكدت وكالة بلومبرج الاقتصادية، الخميس الماضي، أن مصر تجري محادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن دعمٍ محتمل يمكن أن يشمل قرضًا جديدًا.

وأكدت الوكالة أنه يأتي في ظل الصدمات الناجمة الحرب في أوكرانيا والتي تضيف مزيدا من الضغوط على اقتصاد البلاد.

كان جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، قد أشار قبل يومين في مقابلة مع شبكة س ي إن بي سي عربية، إلى أن مصر لم تلجأ حتي الآن إلى صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد، وهو ما يتوافق مع تصريحات الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط لقناة العربية قبل يومين، والتي أكدت فيها أن مصر لم تبدأ حتي الآن مفاوضات مع الصندوق للحصول على قرض ثالث.

وتوقعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، أن توقع مصر برنامجا جديدا مع صندوق النقد واللجوء لرفع أسعار الفائدة مع تعرض المالية العامة لضغوط متزايدة جراء الحرب في أوكرانيا، والتي ستؤدي لتراجع تدفقات السياحة الوافدة، وارتفاع أسعار المواد الغذائية.