الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

حماس تقدم قائمة بأسماء الرهائن العشرة الذين سيتم إطلاق سراحهم

الرئيس نيوز

أعلن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية استلام قائمة أولية بأسماء الرهائن المقرر الإفراج عنهم خلال الهدنة مع حركة حماس، وأنه يجري التواصل مع عائلاتهم.

ووفقًا لشبكة سكاي نيوز، قال مكتب بنيامين نتنياهو، إن "إسرائيل تؤكد على أنه تم استلام قائمة أسماء أولية للمختطفين، والجهات المختصة تفحص تفاصيل القائمة وتتواصل في هذه الأثناء مع جميع عائلات المختطفين".

وأكد مصدر مصرى مسؤول أن المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم غد الجمعة هم 13 إسرائيليا مقابل 39 فلسطينيا وأعلن المصدر المصرى المسئول بدء تنفيذ اتفاق الهدنة الإنسانية بقطاع غزة اعتبارا من الساعة 7 صباح الجمعة.

وأوضح المصدر أن مصر تسلمت قائمتى المحتجزين والأسرى الذين سيفرج عنهم فى اليوم الأول من اتفاق الهدنة الإنسانية وطالبت مصر حميع الأطراف الالتزام بتنفيذ اتفاق الهدنة وفقا لما هو مخطط له.

وأكدت قطر وحركة حماس أن اتفاق الهدنة مع إسرائيل سيدخل حيز التنفيذ في الساعة السابعة من صباح الجمعة وقالت وزارة الخارجية القطرية إنه "سيتم الإفراج عن 50 رهينة مقسمين على 4 أيام، في اليوم الأول سيتم الإفراج عن 13 من النساء والأطفال".

وأضافت: "سيتم تسليم الدفعة الأولى من الرهائن المدنيين حوالي الساعة الرابعة من عصر الجمعة".

وتابعت: "سيتم خلال مدة الأربعة أيام جمع المعلومات حول بقية الرهائن للنظر في إمكانية الإفراج عن عدد أكبر، وبالتالي تمديد الهدنة".

ولفت المصدر المصري إلى أنه خلال الهدنة التي توصلت إليها إسرائيل وحماس سيتم إدخال مئات الشاحنات بالمساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية والوقود إلى كافة مناطق قطاع غزة، مرجحا أن يبدأ الإفراج عن الرهائن عصر الجمعة.

وذكر المصدر أن الهدنة الإنسانية في قطاع غزة تشمل وقفا لاطلاق النار، مشيرا إلى أن مصر تدعو كافة الأطراف إلى الالتزام ببنود الهدنة.

وأضاف أنه سيتم الإفراج عن 13 رهينة في قطاع غزة من السيدات والأطفال، الجمعة في حوالي الساعة الرابعة عصرا. كما سيتم  الإفراج عن 39 طفل وسيدة فلسطينية من السجون الإسرائيلية.

وأوضح المصدر أن مصر ستضاعف كميات المساعدات الإنسانية والسولار وإدخال الغاز إلى قطاع غزة مع بدء سريان الهدنة، حيث ستشمل وقفا كاملا لإطلاق النار بشمال وجنوب قطاع غزة.

يُذكر أن هدنة إنسانية ستبدأ في القطاع، الجمعة، على أن تليها عملية إفراج عن دفعة أولى من الرهائن المدنيين لدى حركة حماس بعد ساعات، على ما أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية القطرية، الخميس وأكدت حركة حماس أن مدة الهدنة هو أربعة أيام، وستلتزم الحركة بوقف عملياتها.