الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

عاجل| حرب غزة.. حملات المقاطعة العربية تضرب العلامات التجارية الغربية في مقتل

الرئيس نيوز

ضربت حملات المقاطعة في سياق الغضب العربي بشأن حرب غزة مجموعة كبيرة من العلامات التجارية الغربية، واعترفت العديد من الشركات الغربية والعلامات التجارية الغربية بالتأثير السلبي على أدائها التجاري في كل من مصر والأردن، وهناك دلائل على انتشار الحملة في بعض الدول العربية الأخرى بما في ذلك الكويت والمغرب.

وفي منتصف إحدى الأمسيات مؤخرًا في القاهرة، يقوم العمال بتنظيف الطاولات في مطعم ماكدونالدز الفارغ من الزبائن، كما بدت فروع سلاسل الوجبات السريعة الغربية الأخرى في العاصمة المصرية مهجورة وقد تعرضت جميعها لحملة مقاطعة بسبب الهجوم العسكري الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة ما أسفر عن استشهاد أكثر من 14000 فلسطينيًا من سكان القطاع المحاصر.

ويُنظر إلى بعض الشركات التي تستهدفها الحملة على أنها اتخذت مواقف مؤيدة لإسرائيل، ويُزعم أن بعضها له علاقات مالية مع إسرائيل أو استثمارات هناك وخاصة مقاهي ستاربكس، ومع بدء انتشار الحملة، اتسعت دعوات المقاطعة المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي لتشمل عشرات الشركات والمنتجات، مما دفع المتسوقين إلى التحول إلى البدائل المحلية.

وفي مصر، يرى البعض أن المقاطعة هي الطريقة الأفضل أو الوحيدة لإسماع أصواتهم في ظل منع التظاهر وقال عامل بأحد السلاسل الغربية التي تأثرت من المقاطعة، ويبلغ من العمر 31 عامًا: "أشعر أنه حتى لو كنت أعلم أن هذا لن يكون له تأثير كبير على الحرب، فهذا أقل ما يمكننا القيام به كمواطنين من دول مختلفة حتى لا نشعر بأن أيدينا ملطخة بالدماء"، وتنتشر الدعوة للمقاطعة بين المراهقين والشباب وشملت سلاسل مطاعم الوجبات السريعة الأمريكية وبعض منتجات التنظيف.

وفي الأردن، يدخل السكان المؤيدون للمقاطعة أحيانًا إلى فروع ماكدونالدز وستاربكس لتشجيع العملاء القلائل على الانتقال إلى أماكن أخرى وانتشرت مقاطع فيديو لما يبدو أنه جنود إسرائيليون يغسلون ملابس بماركات منظفات معروفة، وهو ما حث المشاهدين على مقاطعتها.

وقال أحمد الزرو، أمين الصندوق في سوبر ماركت كبير في العاصمة عمان حيث كان العملاء يختارون العلامات التجارية المحلية بدلا من ذلك: “لا أحد يشتري هذه المنتجات الغربية الآن”.

وفي مدينة الكويت العاصمة، وجدت جولة في سبعة فروع لستاربكس وماكدونالدز وكنتاكي فرايد تشيكن فارغة تقريبا وقال عامل في إحدى شركات ستاربكس، رفض الكشف عن هويته، إن العلامات التجارية الأمريكية الأخرى تأثرت أيضًا.

وفي الرباط، عاصمة المغرب، قال عامل في فرع ستاربكس إن عدد العملاء انخفض بشكل ملحوظ هذا الأسبوع. ولم يقدم العامل والشركة أي أرقام.

وقالت شركة ماكدونالدز في بيان الشهر الماضي إنها "فزعت" من المعلومات المضللة بشأن موقفها من الصراع وإن أبوابها مفتوحة للجميع. وأكد فرعها المصري ملكيتها المصرية وتعهد بتقديم 20 مليون جنيه مصري (650 ألف دولار) كمساعدات لغزة.

ولم تستجب ستاربكس لطلب التعليق على الحملة وفي بيان على موقعها على الإنترنت تم تحديثه في أكتوبر، قالت إنها منظمة غير سياسية ونفت شائعات بأنها قدمت الدعم للحكومة أو الجيش الإسرائيلي ولم تستجب شركات غربية أخرى على الفور لطلبات رويترز للتعليق.
وانتشرت حملات المقاطعة في البلدان التي كانت فيها المشاعر المؤيدة للفلسطينيين قوية تقليديا. وعقدت مصر والأردن السلام مع إسرائيل قبل عقود من الزمن، لكن تلك الصفقات لم تؤد إلى تقارب شعبي.

وتعكس الاحتجاجات أيضًا موجة من الغضب إزاء العملية العسكرية الإسرائيلية التي تعتبر أكثر تدميرًا من الهجمات السابقة، وتسببت في أزمة إنسانية وقتل أكثر من 14 ألف مدني، وفقًا للسلطات في غزة التي تديرها حماس.

وكان لحملات المقاطعة السابقة في مصر، أكبر دولة في العالم العربي من حيث عدد السكان، تأثير أقل، بما في ذلك تلك التي دعت إليها حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات التي يقودها فلسطينيون.

وقال حسام محمود، عضو حركة المقاطعة (BDS) مصر: " إن حجم العدوان على قطاع غزة غير مسبوق ولذلك فإن رد الفعل، سواء في الشارع العربي أو حتى الدولي، غير مسبوق".

وخص بعض النشطاء شركة ستاربكس بمقاضاة نقابة عمالها بسبب مقال عن الصراع بين إسرائيل وحماس، وشركة ماكدونالدز بعد أن قال فرعها في إسرائيل إنها تقدم وجبات مجانية لأفراد الجيش الإسرائيلي.

وقال موظف في مكاتب شركة ماكدونالدز في مصر، طلب عدم ذكر اسمه، إن مبيعات الامتياز المصري في أكتوبر ونوفمبر انخفضت بنسبة 70 بالمائة على الأقل مقارنة بنفس الأشهر من العام الماضي وتابع: "نحن نكافح لتغطية نفقاتنا خلال هذا الوقت".