الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

بالرقم القومي.. رابط الاستعلام عن اللجنة الانتخابية

الرئيس نيوز

يواصل الكثير من المصريون البحث عن رابط الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالرقم القومي، وخاصة المواطنين في الخارج، بعدما أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات عن الانتهاء من كافة الاستعدادات والإجراءات اللازمة لتنظيم العرس الديمقراطي خارج البلاد.

ومن المقرر أن يتم إجراء الانتخابات المصرية 2024 في الخارج، داخل مقار البعثات الدبلوماسية المصرية والقنصليات أيام 1 و2 و3 من شهر ديسمبر القادم، وتحديدًا في 137 سفارة وقنصلية في 121 دولة حول العالم، بحسب قرار مجلس إدارة الهيئة رقم 27 لسنة 2023 بتحديد مقراتها وعناوينها.

وبدوره، عقد المستشار أحمد بنداري مدير الجهاز التنفيذي للهيئة الوطنية للانتخابات، والمختصين داخل الهيئة، عدة لقاءات افتراضية مع السفراء والقناصل رؤساء اللجان الفرعية بسفارات وقنصليات مصر بالخارج، والتي تناولت القواعد الاسترشادية والضوابط الحاكمة للعملية الانتخابية خارج البلاد، والرد على كافة الاستفسارات القانونية والتنظيمية والفنية ذات الصلة.

كما نظمت الهيئة الوطنية للانتخابات، محاضرة داخل مقر وزارة الخارجية للسفراء رؤساء البعثات المنقولين للخارج خلال الفترة المقبلة، تضمنت استعراض القرارات والقواعد الصادرة عن الهيئة، والجوانب الفنية والتنظيمية لعملية تصويت المصريين في الخارج.

وفي سياق متصل، أكدت الوطنية للانتخابات، بأنه يحق لكل مصري مقيد بقاعدة بيانات الناخبين سواء أكان مقيما أو مسافرا لفترة وجيزة، أن يدلي بصوته في العملية الانتخابية بواسطة بطاقة الرقم القومي، أو جواز السفر الساري المتضمن الرقم القومي، خلال الأيام الثلاثة المحددة للانتخابات.

وأتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، قاعدة البيانات الخاصة بمراكز الاقتراع التي سيُدلي فيها المواطنون المقيدة أسماؤهم بقاعدة بيانات الناخبين، بأصواتهم خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة، محدد قرين كل منها عنوانها بدولة المقر، حيث تعمل اللجان الانتخابية بالخارج اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة التاسعة مساءً بالتوقيت المحلى لدولة المقر.

ويتوجه الناخب لمقر السفارة او القنصلية الأقرب إليه ويقدم لرئيس اللجنة بطاقة رقمه القومي او جواز سفره ساري الصلاحية للتحقق من شخصيته ومدى كونه مقيدًا بقاعدة بيانات الناخبين وبناء عليه يحصل على بطاقة اقتراع ويتوجه بها الى المكان المخصص للتصويت ويضع علامة قرين اسم المرشح اختياره ثم يطوى البطاقة ويضعها في صندوق الاقتراع باللجنة ويوقع في كشف الناخبين بما يفيد الحضور والادلاء بصوته وينصرف.

ومن أجل التيسير على المواطنين وتسهيل عملية التصويت، أتاحت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار حازم بدوي، إمكانية الاستعلام عن اللجنة الانتخابية للتصويت فى الانتخابات الرئاسية من خلال الموقع الالكترونى للهيئة الوطنية للانتخابات www.elections.eg، باستخدام الرقم القومى للناخب.

رابط الاستعلام عن اللجنة الانتخابية بالرقم القومي:

الدخول على موقع الهيئة الوطنية للانتخابات عبر زيارة الرابط التالي  https://www.elections.eg/inquiry
الضغط على موقفك الإنتخابي
إدخال الرقم القومي المكون من 14 رقما
الضغط على استعلم
يظهر الرقم القومي وبجواره «له حق الانتخاب أو لا»
وتظهر بيانات اللجنة الانتخابية
تظهر المحافظة والقسم واللجنة الانتخابية والعنوان.

وتُجرى العملية الانتخابية 2023، بين 4 مرشحين، وهم: عبد الفتاح السيسى رمز "النجمة"، وفريد زهران رمز "الشمس"، عبد السند يمامة رمز "النخلة"، حازم عمر رمز "السلم".

مواعيد الانتخابات الرئاسية 2024:

أولًا: خارج جمهورية مصر العربية
أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 3،2،1 من ديسمبر 2023

ثانيًا: داخل جمهورية مصر العربية
أيام الاحد والاثنين والثلاثاء الموافقة 12،11،10 من ديسمبر 2023

وفى حالة الإعادة تجرى عملية الانتخاب وفقًا للمواعيد الآتية:

أولًا: خارج جمهورية مصر العربية
أيام الجمعة والسبت والأحد الموافقة 7،6،5 من يناير 2024

ثانيًا: داخل جمهورية مصر العربية
أيام الاثنين والثلاثاء والأربعاء الموافقة 10،9،8 من ديسمبر 2024