الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أسامة الغزالي حرب: لليهود حق في القدس والمدينة جوهر الديانة اليهودية

أسامة الغزالي حرب
أسامة الغزالي حرب - المفكر السياسي

أكد الدكتور أسامة الغزالي حرب؛ المفكر السياسي أن مسألة قبول التطبيع أو رفضه تعتبر حرية شخصية مشيرا إلى من حق أي شخص قبول أو رفض الفكرة.

وقال حرب خلال برنامج "نظرة" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك حق لليهود في القدس وفي فلسطين؛ القدس أولى القبلتين لأن اليهود قالوا إنها تابعة لهم وارتباط اليهود بأورشليم لا ينكره أحد؛ وأورشليم هي جوهر الديانة اليهودية؛ كل صفحة في التوراة مكتوب فيها أورشليم 20 مرة".

وأضاف: "المشكلة في اجرامهم في طرد العرب من القدس وهم لديهم رغبة في إنشاء دولة يهودية؛ وهذه المشكلة موجودة وكافة الامبراطوريات تناولت موضوع الدولة اليهودية؛ فكرة إنشاء دولة تخص اليهود فقط حلم موجود لديهم منذ سنوات".

وتابع: "كان هناك مقترحات كثيرة لإنشاء الدولة اليهودية وهم قالوا إنهم يريدونها في القدس؛ المشكلة إنهم يريدون دولة لليهود فقط ولكن كما أن هناك يهود فهناك عرب يعيشون في المكان منذ مئات السنين".

وتطرق حرب للحديث عن حملات المقاطعة للمنتجات المؤيدة للاحتلال الإسرائيلي مشيرا إلى أن هذا السلوك يدل على حيوية المجتمع.

وأوضح: "أنا مصري للغاية واعتقد أن المصريين لو قارنت موقفهم تجاه أحداث غزة بالأخرين حولنا ستجد أن المصريين هم الأكثر تأثرا بالأحداث؛ في بعض المجتمعات العربية الأخرى قد تجد نوع من الارتماء في أحضان إسرائيل".

وواصل: "بعض البلاد ظهرت أصوات فيها تقول ما شأننا بفلسطين؟ ولكن هذا الأمر لم يحدث في مصر على الإطلاق".

وذكر: "الدول الغربية لها تقييمها لإسرائيل سواء أحببنا أم لا؛ هناك إحساس بالذنب من الالمان تجاه إسرائيل والغرب يعتبر أوروبا هي الدولة الديموقراطية الوحيدة في الشرق الأوسط وأي رئيس في إسرائيل يحاسب؛ وهي تعتبر النموذج الديموقراطي الغربي كما ان إسرائيل تعد دولة متقدمة في المستوى العلمي والاستراتيجي ويجب أن يكون لدينا شجاعة الاعتراف بالحقائق ولماذا لا نتعلم من إسرائيل وإذا لم اتعلم من عدوى ممن سأتعلم؟".

يذكر أن المفكر أسامة الغزالي حرب كان من أشد مؤيدي التطبيع مع إسرائيل كما أنه قد قام بزيارة إلى الدولة العبرية.