الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبراء: إنهاء منظومة حساب ضريبة الأجور سيقلل من مخاطر فروق الفحص لدى الشركات

الرئيس نيوز

ثمن خالد يوسف الخبير الضريبي ورئيس مجلس إدارة تاس جهود مصلحة الضرائب لإرساء بنية تكنولوجية قوية في ظل نجاح المرحلة الفرعية الأولى من المرحلة الرابعة من منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات وبدء إجراءات المرحلة الفرعية الثانية في 15 ديسمبر المقبل.

وتابع أن المنظومة الجديدة عملت على تيسير إجراءات العمل بحساب الضريبة وستظهر أثارها الإيجابية مع اكتمال المنظومة كما خلقت نوعا من الترابط مع المنظومات الضريبية الأخرى لتعمل جنبا إلى جنب مع ميكنة كافة الإجراءات الأمر الذي سيشكل يسرا في حساب الضريبة ويعمل على تجنب أيه أخطاء محتملة.

وبحسب بيانات مصلحة الضرائب فقد أصبح ممولي المرحلة الفرعية الأولى من المرحلة الرابعة من منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات ملزمين بتطبيق المنظومة اعتبارا من 15 أكتوبر 2023، بينما ممولي المرحلة الفرعية الثانية من المرحلة الرابعة من منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات ملزمين بتطبيق المنظومة من 15 ديسمبر 2023.

وتشمل المعاملات الضريبية علي منظومة الأعمال الضريبية الرئيسية الجديدة كانت 4 معاملات ضريبية وأصبحت علي منظومة توحيد معايير احتساب ضريبة الأجور والمرتبات 8 معاملات ضريبية وهي المعاملة الضريبية للعمالة الدائمة، المعاملة الضريبية للعمالة التي تحاسب بضريبة قطعية 10 %، والمعاملة الضريبية للعمالة المنتدبة أو المعارة نموذج 3 مرتبات، والمعاملة الضريبية لذوي الاحتياجات الخاصة، والمعاملة الضريبية لذوي الأمراض المزمنة طبقا لقرار وزير الصحة رقم 259، والمعاملة الضريبية للمناطق الاقتصادية ضريبة قطعية 5 %، والمعاملة الضريبية لذوي الهمم في المناطق الاقتصادية، والإدخال اليدوي.

من جهته، شدد محمد أبو زيد المحاسب الضريبي والمدير التنفيذي للمجموعة على أن المنظومة الموحدة ستعمل على حساب الضريبة مع تجنب التفاوتات وتجنب عمليات أخطاء الفحص والفروق الضريبية التي يمكن أن تقع على الشركات نتيجة اختلاف آليات احتساب الضريبة السابقة.

وأكد أن القطاع الضريبي في مصر والمحاسبي أصبح لديه الخبرة لتقديم الخدمات الضريبية المتوافقة مع خطط التحول الرقمي والميكنة التي تنفذها مصلحة الضرائب المصرية.