الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

صفقة تشمل تبادل النساء والأطفال.. حماس: قريبون من التوصل إلى اتفاق هدنة مع الاحتلال

الرئيس نيوز

أعلنت قطر وإسرائيل ومسؤولون بحركة المقاومة الفلسطينية حماس، قرب التوصل إلى اتفاق للإفراج عن رهائن لدى حركة حماس مقابل هدنة مؤقتة في قطاع غزة في حين يواصل الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية البرية وقصف مناطق عدة من دون هوادة لليوم السادس والأربعين من الحرب. 

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري الثلاثاء أن المفاوضات بوساطة قطرية بشأن الرهائن الذين تحتجزهم حركة حماس منذ هجومها على إسرائيل، بلغت "أقرب نقطة" من التوصل إلى اتفاق منذ بداية الحرب. 

أشار الأنصاري إلى أن "الوساطة وصلت إلى مرحلة حرجة ونهائية وتجاوزت القضايا الجوهرية والمحورية، والمتبقية هي قضايا محدودة، وبالتالي هذا يعني أنها في أقرب نقطة وصلنا إليها للوصول إلى اتفاق منذ بداية هذه الأزمة".

ووفقًا لموقع فرانس 24، تقود قطر جهود وساطة للإفراج عن رهائن والتوصّل إلى وقف موقت لإطلاق النار منذ هجوم حماس المباغت على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي أوقع بحسب السلطات الإسرائيلية 1200 قتيل، وكان الاحتلال الإسرائيلي قد خفض عدد القتلى من 1400 إلى 1200 فقط، وسط شكوك في صحة الأرقام المعلنة.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية: "تمكنت حماس خلاله من اختطاف 240 رهينة، من بينهم أجانب، اقتادتهم إلى داخل غزة".

ملخص أهم أحداث الثلاثاء 21 نوفمبر 2023

وأعلنت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية استشهاد صحفيين اثنين ومدني على الحدود بين إسرائيل ولبنان، وأوضحت الوكالة أن الحادث، وهو الثاني الذي يقع بالقرب من الحدود الإسرائيلية اللبنانية اليوم، وقع على طريق فرعي بين الشعيتية والقليلية قضاء صور وعلى بعد سبعة أميال إلى الشمال من الحدود مع إسرائيل.

وأعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يبحث الصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل في غزة مع قادة البريكس وبالنسبة لتحديثات الموقف الأمريكي، فقد أعلنت الخارجية الأمريكية أن 6 أمريكيين قتلوا منذ هجوم حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، ودعا أعضاء بالحزب الديمقراطي الرئيس الأمريكي جو بايدن للضغط على إسرائيل لتسهيل دخول المساعدات الإنسانية لغزة.

وفي الأثناء، قالت مصر أن قصف جنوب غزة هدفه إجبار السكان على مغادرة القطاع، وقالت وزارة الخارجية المصرية، اليوم الثلاثاء، إن القصف الذي يستهدف النازحين في جنوب غزة له "هدف واضح" هو إجبار السكان على مغادرة القطاع. وكتب المتحدث باسم الوزارة على منصة إكس قائلا "تعلن مصر بوضوح رفضها التام لأي محاولة تهجير قسري للفلسطينيين".

ودعا الرئيس الصيني إلى "مؤتمر دولي للسلام" لحل الصراع بين إسرائيل وحماس، وقال ولي العهد السعودي: "نطالب ببدء عملية سلام جادة وشاملة لحل القضية الفلسطينية"، وقال رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتانياهو قبل قليل "نحرز تقدما" بشأن إعادة الرهائن.