الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

أسباب ارتفاع سعر السكر في مصر

السكر
السكر

يتساءل العديد من المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية، عن أسباب ارتفاع سعر السكر، خاصة وأنه يعد أحد السلع الاستراتيجية بعدما شهد سعر الكيلو إلى نحو 50 جنيهًا في بعض المناطق خلال الأيام القليلة الماضية.

أسباب ارتفاع سعر السكر في مصر

ومن جانبه، أوضح الدكتور على المصيلحى وزير التموين، أسباب ارتفاع أسعار السكر المفاجئ في السوق المصري، قائلًا: إن "ارتفع سعر السكر في الأسواق العالمية 100%، ووصل سعر السكر عالميا إلى 780 دولارا للطن".

وكان الدكتور على المصيلحى، قد قال إن ‏المخزون الاستراتيجي للسكر يكفى حتى أبريل 2024، منوهًا إلى أن شهر يناير ‏وفبراير القادمين سيكونا بداية حصاد قصب السكر وبنجر السكر وهو ما ‏يزيد من المخزون الاستراتيجي من السكر.

وفي سياق متصل، كشف الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، تفاصيل أزمة السكر وأسبابها وموعد انخفاض سعر السكر، موضحًا أن إنتاج مصر من السكر يصل سنويًا لـ2.8 مليون طن، بينما الاستهلاك يصل لـ3.2 مليون طن سنويًا، وبالتالي هناك فجوة تقدر بـ400 ألف طن.

ولفت عشماوي، أن هناك 3 أسعار للسكر في السوق، الأول للسكر في المنظومة التموينية الذي يتحصل عليه المواطن بسعر 12.60 جنيه للكيلو، والسعر الاستهلاكي 27 جنيها، والسعر الحر يصل إلى 45 و50 جنيها.

وأكد مساعد أول وزير التموين، أن الحكومة تدخلت لتهدئة سعر السكر في السوق، منوهًا إلى أن السر في ارتفاع سعر كيلو السكر يرجع لأسباب كثيرة، بينها أننا في نهاية الموسم، الخاص بالقصب والبنجر، كما أن حجم الاستهلاك يرتفع قبل رمضان بـ3 أشهر نظرًا للإقبال على الشراء في ظل مخزونات الحلويات.

وشدد على أن الحكومة قادرة على علاج المشكلة من خلال فرض تسعيرة جبرية على السلع الاستراتيجية والأساسية والسلع التي تشهد تذبذبات كبيرة، ولكن حينما تكون المشكلة اقتصادية يجب علاجها بأدوات اقتصادية واستخدام آليات اقتصادية.

ونوه حازم المنوفي، عضو شعبة المواد الغذائية، أن السكر التمويني متوفر وسعر الكيلو 12.60 جنيه، ومتوفر في المنافذ المشاركة في مبادرة خفض أسعار السلع بسعر الكيلو 27 جنيها، أما سعر السكر الحر ارتفع بشكل كبير خلال الأيام الماضية ليصل إلى 50 جنيها للكيلو.