الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وفاة زوجة الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر

الرئيس نيوز

أعلن مركز كارتر أن روزالين كارتر، النصف الحلو للرئيس الأطول عمرًا في التاريخ الأمريكي وربما الأكثر مساواةً أيضا، توفيت أمس الأحد ووفقًا لمجلة بوليتيكو.

وقال الرئيس السابق جيمي كارتر، الأحد: “كانت روزالين شريكتي المتساوية معي في كل ما أنجزته على الإطلاق، لقد أعطتني التوجيه الحكيم والتشجيع عندما كنت في أمس الحاجة إليه وطالما كانت روزالين في العالم، كنت أعرف دائمًا أن شخصًا ما يحبني ويدعمني”.

وفي مايو الماضي، أفادت عائلتها بأنها مصابة بالخرف؛ وقالوا الأسبوع الماضي إنها دخلت رعاية المسنين وأعلن مركز كارتر أنها “توفيت بسلام، وكانت عائلتها بجانبها”.

وتجدر الإشارة إلى أن زوجها، الذي بلغ 99 عامًا الشهر الماضي، موجود في دار رعاية المسنين منذ فبراير.

كان لروزالين كارتر، التي تزوجت جيمي قبل أن يصبح رئيسًا في عام 1946، الفضل على نطاق واسع في توسيع دور السيدة الأولى في أمريكا ليتجاوز الدور التقليدي المعروف سابقًا إلى آفاق أكثر رحابة فكانت شريكًا نشطًا في السياسة والسفر الدولي، لتصبح مستشارة موثوقة.

وكتب المؤرخ إي. ستانلي جودبولد، مؤلف كتاب "جيمي وروزالين كارتر: سيرة ذاتية": "لقد شكلت روزالين كارتر سابقة جديدة للسيدة الأولى، فأنشأت مكتب السيدة الأولى، وعملت جنبًا إلى جنب مع زوجها كشريك على قدم المساواة في معظم مسؤوليات الرئاسة، وتابعت بنشاط أجندتها الخاصة لكي تجعل العالم مكانًا أكثر لطفًا”.

كان يُنظر إلى آل كارتر على أنهما نموذج للجنوب "الجديد" في السبعينيات، وهو تغيير ملحوظ عن سنوات جورج والاس، وجون باترسون، وليستر مادوكس وغيرهم من حكام الجنوب الذين كانت من سماتهم الغضب والتعصب لدعم الفصل العنصري وحقوق الولايات - والذين، في بعض الأحيان على الأقل، أيدوا العنف خارج نطاق القضاء ضد الأمريكيين من أصل أفريقي. 

وعندما أعلن الرئيس التاسع والثلاثون للولايات المتحدة، جيمي كارتر، قبل ثماني سنوات إصابته بسرطان الدماغ، سُئل عن الإنجاز الذي يفخر به، فلم يتردد في القول إنه زواجه من روزالين: "هذه ذروة حياتي”.

والتقت روزالين مع جيمي كارتر في مسقط رأسهما الصغير في بلينز بجورجيا، وفقا لما كتبته روزالين في مذكراتها التي تحمل عنوان "السيدة الأولى من السهول"، بحسب "سي أن أن”.
ولم تكبر روزالين ومعها كثير من المال، حيث كانت والدتها تعمل خياطة وكان والدها ميكانيكي سيارات، توفي بسبب السرطان عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها. وساعدت في تربية إخوتها الصغار واعتبرت وفاة والدها نهاية طفولتها.

والتقت روزالين بكارتر من خلال شقيقته، روث، التي كانت أقرب أصدقاء روزالين. وعندما رأت روزالين صورة كارتر على جدار غرفة نوم روث، فكرت: "لقد كان الرجل الأكثر وسامة الذي رأيته في حياتي”. حتى أنها سألت روث إذا كان بإمكانها التقاط صورته معها إلى المنزل.

والتقى جيمي وروزالين، كلاهما من المعمدانيين الجنوبيين المتدينين، بعد اجتماع في الكنيسة وسرعان ما بدآ المواعدة. وتزوجا بعد وقت قصير من تخرجه من الأكاديمية البحرية عندما كان عمرها 18 عامًا وكان عمره 21 عامًا.

وكتبت روزالين في مذكراتها: "عندما تزوجنا، أعتقد أنني كنت أقرب إلى الجميع بخلاف جيمي. وبمجرد أن تزوجنا، أصبحنا قريبين من كل شخص في المدينة”.

وبصفتها زوجة ضابط بحري، كانت روزالين تتنقل بشكل متكرر وكانت تدير أسرة كبيرة. وأنجبت عائلة كارتر ثلاثة أطفال في تتابع سريع، جون ويليام "جاك"، بعد عام من زفافهما في نورفولك، وجيمس إيرل "تشيب" الثالث، بعد أقل من ثلاث سنوات في هاواي، ودونيل جيفري "جيف" في نيو لندن بكونيتيكت، في عام 1952. وولدت ابنتهما الوحيدة، إيمي لين، في عام 1967، بعد عام من خسارة كارتر محاولته الأولى لمنصب حاكم جورجيا.

ووفقا لشبكة "أيه بي سي نيوز"، تم قبول جيمي كارتر في برنامج النخبة للغواصات النووية، لكنه استقال من مهمته في شينيكتادي بنيويورك، بعد وفاة والده حتى يتمكنوا من العودة إلى السهول في عام 1953 لرعاية مزرعة العائلة. ووقتها قرر نقل العائلة دون طلب رأي روزالين. وكانت روزالين غاضبة جدًا لدرجة أنها رفضت التحدث معه طوال الطريق جنوبًا وبعد ذلك، قال جيمي كارتر إنه تشاور مع زوجته بشأن جميع القرارات الرئيسية.

ومثلت علاقة روزالين وجيمي كارتر ما يسميه كثيرون قصة حب وشراكة حقيقية استمرت مدى الحياة، ولروزالين جهود كبيرة في إصلاح الصحة العقلية وإضفاء الطابع الاحترافي على دور زوجة الرئيس، وفقا لمركز كارتر.

وخسر جيمي كارتر بأغلبية ساحقة على يد رونالد ريجان بعد أربع سنوات من انتخابه وتضمنت فترة ولايته الوحيدة في البيت الأبيض صياغة اتفاق سلام نادر بين إسرائيل ومصر يستمر حتى يومنا هذا، وخلال كل ذلك، ذكرت شبكة سي أن أن أن روزالين كانت بجانبه، وكثيرًا ما كانت تهمس في أذنه.

وأعادت عائلة كارتر تعريف فترة ما بعد الرئاسة وأحدثت ثورة فيها، ومن خلال جهودهم المشتركة، عملوا من أجل السلام العالمي وحقوق الإنسان نيابة عن مركز كارتر، وهي منظمة غير حكومية مقرها أتلانتا تأسست "لصنع السلام ومحاربة المرض وبناء الأمل”.

وبعد مغادرة البيت الأبيض، سافر الزوجان إلى المناطق الساخنة حول العالم، بما في ذلك زيارات إلى كوبا والسودان وكوريا الشمالية، ومراقبة الانتخابات والعمل على القضاء على مرض دودة غينيا وغيره من الأمراض الاستوائية المهملة، وفقا لصحيفة "نيويورك تايمز”.

وأطلقت عليها الصحافة لاحقًا لقب "الماجنوليا الفولاذية"، وهي إشارة لم تمانعها، حيث قالت ذات مرة في مقابلة مع شبكة "سي أان أن" "الفولاذ قوي والماجنوليا جنوبية”.

وكانت روزالين خجولة بطبعها مثل الزهرة التي تحمل اسم الماجنوليا وكانت ترتعش عندما اضطرت إلى إلقاء خطاب في الأيام الأولى من الحياة السياسية لزوجها في الستينيات ولكن بحلول الوقت الذي أعلن فيه عن حملته الرئاسية في ديسمبر عام 1974، كانت هي نفسها قد تحولت إلى سياسية محنكة.