الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير الصحة يعلن قرب وصول الأطفال الفلسطينيين المبتسرين للعلاج في مصر

وزير الصحة
وزير الصحة

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أنه سوف يتوجه إلى معبر رفح لاستقبال الأطفال الفلسطينيين المبتسرين ليستكملوا علاجهم داخل مصر.

وقال عبد الغفار في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "هناك اتصالات على أعلى مستوى بدأت مع الجهات المعنية لخروج الأطفال المبتسرين من قطاع غزة وسيكون هناك خبر جيد بحلول يوم الغد".

وأضاف: "الأطفال المبتسرين ولدوا قبل موعدهم أو ناقصين في الوزن أو لديهم مشاكل في التنفس ويحتاجون إلى الحضانات؛ مجمع الشفاء الطبي تم استهدافه واليوم خرج الأطفال وكل دقيقة تمر تعرض حياة كل طفل للخطر وحاليا نقل الأطفال إلى مستشفى تبعد 40 دقيقة عن الحدود المصرية".

وتابع: "نعمل ليلا نهارا؛ نتحدث عن الأطفال وبصرف النظر عن الاهتمام العالمي ولكن نحن لدينا تجهيزات عالية وأحضرنا حضانات متنقلة من كل المحافظات ويوم غد سوف أتوجه إلى معبر رفع لنقل الأطفال من ذوي الحالات الصعبة إلى القاهرة".

وأكمل: "نعمل بشكل علمي بداية من يوم 8 ولدينا خطة تتبناها الوزارة ورصدنا أكثر من 37 مستشفى كمرحلة أولى؛ فيها 11 ألف سرير و1700 سرير عناية و38 ألف طبيب و25 ألف من التمريض".

وواصل: "المرحلة الأولى من المستشفيات تضم العريش العام والشيخ زويد ثم مستشفيات السويس وبورسعيد والإسماعيلية ودمياط ثم القاهرة الكبرى؛ لدينا ما يقرب من 17 مستشفى فيها أطفال وهناك أيضا أصحاب الامراض المزمنة وبدأنا في استقبال الأطفال المصابين بالأورام".

وأوضح: "استقبلنا أكثر من 7 آلاف من مزدوجي الجنسية والأجانب القادمين من قطاع غزة ونتبع معهم جميع الإجراءات الصحية؛ هناك 27 مستشفى من مستشفيات قطاع غزة خرجت من الخدمة من إجمالي 36 مستشفى والمتوفر قدر قليل جدا من الخدمات الصحية في ظل عدم وجود أدوية ولا كهرباء ولا مياه".

واختتم: "الدول الصديقة تريد تقديم بعض المساعدات لقطاع غزة ونحن نرحب بالجميع وعلى رأس الدول التي تعاونت معنا من اليوم الأول هي تركيا وقد أرسلت 10 طائرات من المساعدات ومنذ يومين كنت متواجد مع وزير الصحة التركي وقمنا بزيارة المصابين الفلسطينيين في القاهرة".