الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل تتدخل أمريكا وإسرائيل عسكريا للإفراج عن السفينة المختطفة في اليمن؟

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء سمير فرج، الخبير الاستراتيجي، أن إيران لديها أربع أذرع في المنطقة وهم حزب الله في لبنان وحزب الله في سوريا وحزب الله والحشد الشعبي في العراق ثم الحوثيين في اليمن.

وقال فرج في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "من يحرك هؤلاء الأذرع هي إيران؛ وما حدث أن الحوثيين دخلوا واعترضوا السفينة المتجهة من قناة السويس إلى الهند".

وأضاف: "13% من التجارة العالمية تمر من باب المندب الذي يسيطر عليه الحوثيين ومضيق هرمز تتحرك منه 30% من مبيعات الطاقة في العالم وإيران متحكمة فيه أيضا؛ وما حدث اليوم من اختطاف السفينة هو عدوان على طريق ملاحة وسوف يؤثر على العالم بأكمله".

وتابع: "إسرائيل لا تستطيع الوصول بالطائرات إلى باب المندب دون طائرات تزود بالوقود؛ وبالتالي سوف تتحرك الولايات المتحدة من خلال القاعدة العسكرية الموجودة في جيبوتي؛ القوات الأمريكية والفرنسية والإيطالية تحركت في سنوات سابقة لحل مشكلة القرصنة في الصومال".

وأوضح: "إسرائيل سوف تعتمد على الأمريكيين والفرنسيين الموجودين في جيبوتي؛ طائرات الأف 16 لا تستطيع الوصول من إسرائيل إلى باب المندب ولكن مصر تمتلك حاملة المروحيات ميسترال وطائرات الرافال وتستطيع الوصول إلى أي منطقة في البحر الأحمر لتأمين قناة السويس".

وأكمل: "مصر لديها سادس قوة بحرية في العالم وهو ما يعني أن مصر لديها رؤية في الأمن القومي حتى لا يحدد أحد حدودها أو أمننا القومي".

وعن موقف السفينة المختطفة لدى الحوثيين، قال فرج: "الحل العسكري يكون الحل الأخير وبالتأكيد هناك رسائل وجهت إلى إيران وسوف يحصلون على مهلة وإذا لم تحرر السفينة سيكون هناك تدخل بالتأكيد".

وأوضح: “إيران حركت هذا الأمر من أجل تخفيف الضغط على حماس في قطاع غزة وسوف تعيد حساباتها وتجبر الحوثيين على الإفراج عن السفينة”.

وكانت جماعة الحوثيين في اليمن قد اختطفت سفينة ترفع علم جزر الباهاما ويملكها رجل أعمال إسرائيلي.

وأعلن جيش الاحتلال أن السفينة المختطفة لا يوجد عليها أي مواطنين إسرائيليين وأن من يقودها هو طاقم دولي