الأحد 14 أبريل 2024 الموافق 05 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

خبير عسكري يكشف تأثير اختطاف الحوثيين لسفينة يملكها إسرائيلي

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء هشام الحلبي، المستشار بالأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، أن اختطاف الحوثيين لسفينة إسرائيلية يشير إلى اتساع رقعة الحرب الدائرة في قطاع غزة.

وقال الحلبي في مداخلة هاتفية مع برنامج "صالة التحرير" المذاع على قناة "صدى البلد": "ما يحدث حاليا يشير إلى إمكانية اتساع الصراع؛ لقد شاهدنا استهداف متبادل بين إسرائيل وحزب الله واستهداف للقوات الأمريكية في العراق وأيضا استهداف من اليمن". 

وأضاف: "الجماعات مثل الحوثيين وحزب الله ليست جيوش نظامية وتمتلك تكنولوجيا في التسليح متقادمة نسبيا وأحيانا تكون دقة الاستهداف غير عالية وهو ما يهدد الملاحة في البحر الأحمر وبالتالي يرفع التأمين على النقل البحري وهو الأمر الذي يزيد من تكلفة النقل".

وتابع: "نسير في اتجاه توسع الحرب وربما الوتيرة ليست كبيرة ولكننا في اتجاه التوسع؛ أتوقع أن الحرب لو لم تتوقف سوف تتوسع الحرب بشكل أكبر ولن يكون بالإمكان السيطرة عليها".

وعن أشكال توسع الحرب، قال الحلبي: "التوسع قد يكون من خلال استهداف القوات الأمريكية في سوريا والعراق بالإضافة إلى البحر الأحمر؛ البحر الأحمر شريان للبحر المتوسط وحجم التجارة عالية والعالم يجب أن ينظر للموضوع نظرة مختلفة لأن مصالح الدول سوف تتأثر".

وكانت جماعة الحوثيين في اليمن قد اختطفت سفينة ترفع علم جزر الباهاما ويملكها رجل أعمال إسرائيلي.

وأعلن جيش الاحتلال أن السفينة المختطفة لا يوجد عليها أي مواطنين إسرائيليين وأن من يقودها هو طاقم دولي.

وفي وقت سابق اليوم، هددت جماعة أنصار الله الحوثية في اليمن، باستهداف السفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.

وقال العميد يحيى سريع، المتحدث باسم الحوثيين، في بيان، "نعلن أننا سنقوم باستهداف جميع أنواع السفن التي تحمل علم إسرائيل والسفن التي تقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية والسفن التي تعود ملكيتها لشركات إسرائيلية".

وكانت جماعة الحوثي أكدت في وقت سابق أنها قادرة على استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر أو أي مكان آخر.

وسبق وأن أعلنت الجماعة استهداف مواقع في جنوب إسرائيل بصواريخ بالستية وطائرات مسيرة، مع إسقاط مسيرة أمريكية في البحر الأحمر.