السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

وزير الخارجية التركي: بحثنا قطع العلاقات مع إسرائيل

الرئيس نيوز

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إنه كانت هناك أجواء من التطبيع في المنطقة قبل حرب غزة، مؤكدًا أنه لا يمكن أن تستمر في ظل الظروف الراهنة.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها يوم السبت 18 نوفمبر 2023، تعليقًا على تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

أضاف فيدان أنه تحدث مع نظيره الأمريكي أنتوني بلينكن "بصراحة وطلبنا وقفًا دائمًا لإطلاق النار ورفضنا سياسة التهجير".

وأردف: "لا نتفق مع واشنطن في دعمها المطلق لإسرائيل ورفضها وقفًا دائمًا لإطلاق النار".

أكد هاكان فيدان أنه "إذا استمر الدعم الأمريكي لإسرائيل مع تواصل القتل والقصف فسيخلق ذلك أزمة عالمية"، مشددًا على رفض بلاده "الحديث عن وضع غزة ما بعد الحرب قبل وقف إطلاق النار".

الوزير التركي أشار أن الإسرائيليين "يقصفون المستشفيات والمدارس ويهجّرون الفلسطينيين وهدفهم ألا تبقى حياة في غزة"، واصفًا حماس بأنها "حركة تحرر وعندما ينتهي الاحتلال ستكون منظمة مثل باقي المنظمات الفلسطينية".

وفي معرض حديثه عن ردود الأفعال الرسمية تجاه الهجمات الإسرائيلية على غزة، قال فيدان: "الآن نتبع وسائل دبلوماسية لكسر الحصار، وهناك وسائل أخرى إذا لم تنفع هذه الوسائل".

وفيما يخص القمة العربية الإسلامية التي انعقدت في العاصمة السعودية الرياض، قال فيدان إنه "تم تشكيل لجنة سباعية تمثل القمة الإسلامية لزيارة عواصم عالمية وشرح مقررات القمة".

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، إن بلاده بحثت "قطع العلاقات مع (إسرائيل) لكن نهدف لأخذ قرارات جماعية ولا يوجد سقف لتحركنا، وإن أجواء التطبيع في المنطقة قبل الحرب لا يمكن أن تستمر".

أكد وزير الخارجية التركي، أن الموقف التركي تغير تماما في ما يتعلق بمسألة التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي بعد عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر الماضي.