الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

كيف تعرّض حرب إسرائيل ضد غزة السلام العالمي للخطر؟

الرئيس نيوز

شكلت عملية 7 أكتوبر صدمة للاحتلال الإسرائيلي، وتوقع نتنياهو أن تمتد الحرب في غزة – في رد فعل انتقامي على المقاومة الفلسطينية - إلى المنطقة وتعهد بتغيير خريطة الشرق الأوسط. 

وبالنظر إلى الوضع، يمكن القول إن كلا من حماس ونتنياهو لديهما دوافع لتوسيع الصراع إلى المنطقة، حيث ركزت قوات الاحتلال الإسرائيلي على تدمير قدرات حزب الله في لبنان، وقصف المطارات السورية بالقرب من الحدود التركية، وضرب المواقع المصرية بالقرب من الحدود "عن طريق الخطأ"، وفقًا لصحيفة "ذا نيشن لاين" النيجيرية. 

وتعهدت حركة حماس على لسان مسؤولها الكبير السابق خالد مشعل بمواصلة النضال من أجل تحرير فلسطين وطلب مشعل المساعدة من حزب الله والدول العربية، وقال في مقابلة تلفزيونية إن الفلسطينيين مستعدون للتضحية بملايين الأشخاص لحماية أرضهم.

وفي الأثناء، يواصل الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك دعم حرب نتنياهو في غزة، والتي خلفت أكثر من 11 ألف شهيد مدني ونحو 30 ألف جريح، 75% منهم من النساء والأطفال.

ووفقًا لوزارة الصحة في غزة، فإن نحو 1.6 مليون شخص في غزة قد نزحوا داخليًا نحو جنوب القطاع المحاصر ودُمرت أكثر من 220 ألف وحدة سكنية وقد دعا وزراء الخارجية العرب إلى وقف إطلاق النار منذ بدأ القصف الإسرائيلي على غزة، بينما عرض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان التوسط بين قادة إسرائيل وحماس، وقد ألمح الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إلى أن طهران تدعم حماس في شكل “مساعدة” و”تعاون”، لكنه قال أيضًا إن فرنسا ليس لديها دليل رسمي على ذلك ومع ذلك، نفى المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، تورط إيران، رغم أنه أشاد بهجوم 7 أكتوبر.

وأدان الاتحاد الأفريقي بشدة الغارات الجوية التي نفذها الاحتلال الإسرائيلي على المستشفى الأهلي المعمداني في غزة يوم 17 أكتوبر، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 500 شخص وتلعب الدولتان الأفريقيتان الرئيسيتان، جنوب أفريقيا ومصر، دورًا نشطًا للغاية في محاولة وقف الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على المدنيين.

واستضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي قمة القاهرة للسلام في 21 أكتوبر في محاولة لإنهاء الكارثة في غزة. وحضر الاجتماع الذي استمر يومًا واحدًا في القاهرة رؤساء الدول والحكومات العربية وممثلو فرنسا وألمانيا وروسيا والصين والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وقطر وتركيا وجنوب أفريقيا، فضلا عن ممثلي الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. لكن غياب إسرائيل ووجود الولايات المتحدة في القاهرة بدون مسؤولين رفيعي المستوى يلقي بظلال من الشك على تحقيق نتائج ملموسة.

وأعرب رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوسا خلال القمة عن أن بلاده عانت من القمع على يد نظام الفصل العنصري منذ وقت ليس ببعيد، وأن العالم لا يريد أن يرى هذا النوع من الاضطهاد مرة أخرى كما دعت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا، الدكتورة ناليدي باندور، التي شاركت في المناقشات المفتوحة لمجلس الأمن الدولي حول الوضع في الشرق الأوسط يوم 24 أكتوبر، الأمم المتحدة إلى إيجاد ركيزة مهمة وهي حل الدولتين الذي يعيش فيه الإسرائيليون والفلسطينيون جنبًا إلى جنب في سلام.

وشددت على أن ذلك يجب أن يتم وفقا لحدود عام 1967، على أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين. وانتقدت باندور مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعدم منع الصراع من أن يؤدي إلى هذا المستوى من العنف والأذى الذي يلحق بالسكان المدنيين في غزة وأدان المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم ووزارة العلاقات الدولية والتعاون في جنوب أفريقيا هجمات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة.

حرب بالوكالة تختمر في الشرق الأوسط

بعد انهيار اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية في العام 1991 وخسارة الاتحاد الروسي نفوذه في آسيا الوسطى، لم يكن في وضع يسمح له بالتعليق على حربي الخليج اللتين شنتهما الولايات المتحدة في الشرق الأوسط ومع ذلك، وبما أن الزعيم الروسي القوي فلاديمير بوتين، زاد من نفوذ الكرملين في أراضي الاتحاد السوفياتي السابق، فإن الولايات المتحدة تدعم أوكرانيا لإضعاف روسيا في المنطقة، وهذا يعني أن حربًا أخرى بالوكالة بين الولايات المتحدة وروسيا يمكن أن تجتاح الشرق الأوسط على غرار ما يحدث في أوكرانيا.

وزار الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل للتعبير عن دعمه الكامل لحكومة نتنياهو، وتم إرسال أكبر حاملة طائرات في العالم، يو إس إس جيرالد فورد، إلى إسرائيل لإظهار الدعم الأمريكي وتعد إسرائيل أهم حليف للولايات المتحدة في الشرق الأوسط، حيث تفقد واشنطن نفوذها على الدول العربية الكبرى مثل المملكة العربية السعودية ومصر والإمارات العربية المتحدة وفي قمة البريكس الخامسة عشرة، التي انعقدت في جوهانسبرج في أغسطس من هذا العام، تم رسميا تقديم طلبات هذه الدول الثلاث لعضوية البريكس كما تم قبولها رسميًا.

ولم تعد واشنطن تعتمد على نفط دول الخليج العربي، إذ تنتج الولايات المتحدة نفطها بنفسها وفقدت دول الخليج الغنية بالنفط ثقتها في الحكومة الأمريكية منذ أن فشلت واشنطن في حماية المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة من هجمات الطائرات بدون طيار الإيرانية في السنوات الأخيرة. 

وتعتبر الصين وروسيا القوتين الأكثر أهمية في مجموعة البريكس الاقتصادية، وأصبحت الصين أكبر مستورد للنفط السعودي وفي 18 أكتوبر، استخدمت الولايات المتحدة حق النقض (الفيتو) ضد الدعوة التي قادتها البرازيل لوقف إطلاق النار لأسباب إنسانية وفتح ممرات إلى غزة، في حين صوتت الصين لصالح القرار في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة وقبل التصويت، رفض مجلس الأمن تعديلين اقترحتهما روسيا بشأن "وقف فوري ودائم وكامل لإطلاق النار في غزة" وكانت الصين وروسيا قد استخدمتا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة في 24 أكتوبر، والذي سلط الضوء على عدم فعالية مجلس الأمن في تقديم استجابة موحدة لإنهاء الأزمة الإنسانية في غزة.

إن الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية والقصف المستمر الذي يشنه نتنياهو على قطاع غزة كان سببًا في جعل أي مبادرات سلام في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أكثر صعوبة ويدعي الطرفان أن فلسطين هي وطن أجدادهما منذ أن سيطرت الإمبراطورية البريطانية على فلسطين من الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى وصاغت إعلان بلفور عام 1917، الذي أعلن دعم بريطانيا لإنشاء "وطن قومي للشعب اليهودي" في فلسطين، لم يتم حل الصراع أبدًا.

وصوتت الأمم المتحدة لصالح تقسيم فلسطين إلى دولة يهودية ودولة عربية في عام 1947، ولكن العرب رفضوا الخطة وأعلن اليهود إسرائيل في عام 1948 وكانت محادثات السلام عديدة بين إسرائيل وفلسطين، ولكن هذه المحادثات توقفت بسبب اندلاع أعمال العنف ويعيش اليوم حوالي 3 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية و2.2 مليون في قطاع غزة، الذي يعد من أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم، لكن أكثر من نصف السكان قد نزحوا بالفعل إلى جنوب قطاع غزة.

وقالت الصحيفة: "يبدو إن نتنياهو مصمم على طرد كامل السكان الفلسطينيين من قطاع غزة، حيث تسيطر حماس منذ عام 2006. وتؤوي قطر وتركيا قادة حماس وتقوم إيران بتسليحهم وقد صرح الرئيس التركي عضو حلف شمال الأطلسي أردوغان بالفعل أن حماس ليست منظمة إرهابية وأنها حركة تحرير، ولا تعد حكومة نتنياهو الحربية ولا قيادة حماس بحياة سلمية لشعبيهما، ويبدو أنهما حريصتان على أن تصبحا أدوات للحروب بالوكالة التي تخوضها القوى العظمى".

وتؤكد مجلة "ذا بنش" إن الحرب المستمرة في الشرق الأوسط تذكر العالم بأنه على الرغم من الهدوء الظاهري في أجزاء كثيرة من العالم، فإن السلام العالمي المنشود يظل بعيد المنال ومنذ الساعات الأولى من يوم 7 أكتوبر، برزت على السطح نية الاحتلال الإسرائيلي التوغل البري والبحري والجوي وما صاحبه من وابل من الصواريخ ما أدى إلى مقتل المئات، مما أدى بدوره إلى شن غارات جوية انتقامية إسرائيلية على غزة أسفرت عن استشهاد مئات، مما أدى إلى نشوء دوامة تصعيدية محتملة قد تجتذب المزيد من الأطراف المتحاربة.

وترى الصحيفة المواجهة الدائرة اليوم كحلقة هي الأحدث في مسلسل صراع معقد طويل الأمد يستعصي على الحلول البسيطة وتتضافر العوامل التاريخية والسياسية والدينية والإقليمية، مما يؤدي إلى عقود من التوتر والعنف والمعاناة كما يبدو أن تحقيق السلام الدائم يتطلب معالجة الأسباب الجذرية للصراع، وضمان حقوق وأمن جميع الأطراف المعنية.

وهناك طريقان: الأول، الذي يضمن إثارة الحروب، والذي تفضله أطراف إقليمية ودولية ويصر على محو إسرائيل من الخريطة، وهناك خيار آخر، تروج له الأمم المتحدة والولايات المتحدة وحلفاؤها، وتدعمه دول عربية براجماتية مثل مصر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت، ويفضل سلامًا دائمًا قائمًا على الإجماع ويرتكز على دولة مستقلة للشعب الفلسطيني على أساس حدود ما قبل عام 1967.

قبل واحد وعشرين عاما، بذلت المملكة العربية السعودية جهدا دبلوماسيا كبيرا في مبادرة السلام العربية، وهو الاقتراح الذي وحد الدول العربية في عرض الاعتراف بإسرائيل والشرعية الإقليمية والأمن في نهاية المطاف في مقابل بعض التنازلات ويحظى هذا المخطط بدعم إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

لكن المتشددين من الجانبين أحبطوا خطوات السلام وبتشجيع من رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو واليهود اليمينيين المتطرفين في إسرائيل تزدهر محاولات خلق التوتر.