الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

أستاذ علم اجتماع توضح أهم المكاسب الفلسطينية من عملية 7 أكتوبر

أرشيفية
أرشيفية

عددت الدكتورة هالة منصور؛ أستاذ علم الاجتماع؛ المكاسب الفلسطينية من عملية السابع من أكتوبر الماضي ضد الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت منصور في مقابلة مع برنامج "حقائق واسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "المنتصر في المعركة الحالية هم أهل غزة؛ بالمعني الاجتماعي؛ الحق صوته عالي والفلسطينيين أصحاب حق ويعانوا من الظلم على مدار 75 سنة في العصر الحديث".

وأضافت: "الفلسطينيين حققوا عدة مكاسب يوم 7 أكتوبر أولها اهتزاز صورة العدو الذي كان يعتقد أنه لا يقهر وأنه فوق مستوى المقاومة؛ العدو وما يتحصن به تدعي أنها دول عظمى وترفع شعارات حقوق الانسان اختفت عند أول اختبار وأصبحت بلا وجود وبلا احترام وبلا أدمية".

وتابعت: "الصورة الإعلامية التي كانت إسرائيل تحاول تصديرها للعالم كله أنها الحمل الوديع داعية الديموقراطية والسلام والامن وأنها تقاوم من قبل همجيين ودمويين ولكن الصورة وضحت الأن وأن العصابة الإسرائيلية هي المعتدية وصاحبة كل أنواع الظلم".

وأكملت: "كل الشواهد تقول إن الفلسطينيين يحاربون بإيمان وإخلاص وشجاعة؛ إسرائيل شعرت أن الشارع العربي لا ينسى قضيته وأن الشارع العربي يكره إسرائيل وحتى الطفل الصغير يقاطع شراء أشياء يحبها لدعم الفلسطينيين".

وأوضحت: "إسرائيل خسرت في الأرواح والمنشأت مقابل الشهداء الفلسطينيين؛ المواطن الفلسطيني على حق وهو على يقين إن ما بينه وبين الجنة هو الموت".

وواصلت: "الشعوب العربية بداية من الأطفال قامت بالمقاطعة الاقتصادية والثقافية؛ وهذا الامر له أكثر من دلالة مثل الخسائر الاقتصادية؛ هم لا يحضرون منتج جيد لنا وهم أيضا تيقنوا أن الشعوب لديها قوة وأن الطفل الصغير يكرههم لدرجة أنه يمنع نفسه من سلعة يحبها حتى لا يمولهم".

وذكر: "هناك فائدة أخرى للمقاطعة هي العودة للمنتج المحلي والعودة أيضا إلى النمط الغذائي السليم؛ استغرب أيضا ممن يتحدث عن العمالة؛ العمالة يمكن أن تعمل في الشركات الوطنية التي سوف تزدهر كما أننا نحتاج إلى الاستثمار الإنتاجي".

واختتمت: "المقاطعة يجب أن تكمل وهي لها تأثير وطني وعلى الجانب الاخر هي تشجع المنتج المحلي ونحن اقتصاديا نحتاج إلى دعم المنتج المحلي؛ المقاطعة شيء مهم ولابد أن نقاطع ونستغنى عن هذه المنتجات بشكل كامل".