الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

زعيم المعارضة في إسرائيل يطالب بالإطاحة بنتنياهو

الرئيس نيوز

طالب زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد، باستبدال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، رغم الحرب التي تشنها تل أبيب على قطاع غزة، لافتًا إلى أن البلاد "فقدت الثقة" في إدارته.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق في تصريحات للقناة الثانية عشرة، إنه يجب استبدال رئيس الوزراء (نتنياهو) رغم الحرب. لقد فقدت البلاد الثقة في رئيس الوزراء، ولا يمكنه إدارة حملة كهذه".

وأضاف: "ليست هناك حاجة إلى الذهاب إلى الانتخابات، نحن بحاجة إلى حكومة مختلفة في هذا الكنيست. نحن بحاجة إلى رئيس وزراء آخر من الليكود".

وهذه هي أول مرة يدعو فيها زعيم المعارضة علنًا إلى الإطاحة برئيس الوزراء منذ اندلاع الحرب.

وقال رئيس وزراء إسرائيل السابق "سنبقى تحت رئاسة مرشح آخر من الليكود"، وذكر أنه أجرى نقاشات مع قادة الحزب الحاكم بهذا الشأن، وأكد أن "الحزب يمتلك قادة كثيرين يتفهمون أن بلادنا تسير باتجاه الأسوأ".

وتابع: "هذه الحكومة خارج الخدمة، ما يجعلنا بحاجة ماسة إلى التغيير، إذ لا يمكننا أن نسمح لأنفسنا بإجراء حملة مطولة مع رئيس وزراء لا يثق فيه الشعب".

ولم ينضم لبيد إلى حكومة الحرب التي تشكلت بعد 6 أيام من الهجوم الذي شنته حركة حماس على إسرائيل في 7 أكتوبر، بدعوى أنها "لن تكون قادرة على العمل".

واشترط لبيد حينها إقالة الوزراء اليمينيين المتطرفين بتسلئيل سموتريتش، الذي يقود حزب "الصهيونية الدينية"، وإيتمار بن جفير، زعيم حزب "عوتسما يهوديت" (العظمة اليهودية)، قبل انضمامه للحكومة، وهو ما لم يكن نتنياهو مستعدًا لفعله.