السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
فن ومنوعات

البحر الأحمر السينمائي يعلن عن أفلام برنامجّي "اختيارات عالمية" و"كنوز البحر الأحمر"

الرئيس نيوز

كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن مجموعة الأفلام المختارة في دورته لهذا العام ضمن برنامجّي "اختيارات عالمية" و"كنوز البحر الأحمر"، حيث سيقدم من خلالهما أفضل الأفلام التي أُنتجت خلال فترة الاثني عشر شهرًا الماضية، إلى جانب روائع السينما الكلاسيكية القديمة والجديدة التي تتضمن فيلمين تم ترميمهما حديثًا بالتعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلام.

سيسلط برنامج "اختيارات عالمية" الضوء على بعض الأفلام التي لاقت استحسان النقاد وحققت نجاحًا تجاريًا لهذا العام. وتتضمن القائمة المختارة مجموعة من المخرجين والممثلين الحاصلين على عدة جوائز، منهم آنا كندريك  وفيلمها "امرأة السّاعة" وديفيد أويلوو منتج فيلم "جميعنا معًا: قصّة دالكورد" والممثلة إلين بورستين والممثل إيوان ماكجريغور  في فيلم "أريكة الأمّ"كما تضم المجموعة المُختارة أيضًا  كُلا من المنتجتين سيرينا وفينوس ويليامز اللتين قامتا بإنتاج فيلم "كأس 71"، والمخرجة جينيفر اسبوزيتو عن فيلمها "قتلى جدد"، والمخرجة ليتيسيا كولومباني عن فيلمها "الضفيرة"، إلى جانب ثلاثة مخرجين رائعين من المغرب؛ وهم: المخرجة أسماء المدير وفيلمها "كذب أبيض"، والمخرجة صوفيا علوي وفيلمها "أنيماليا"، والمخرج كمال الأزرق وفيلمه "عصابات".

اختار الفريق المعني ببرامج المهرجان 21 فيلمًا، وذلك بعد زيارتهم للمهرجانات السينمائية الرائدة في العالم بحثًا عن قصص ملهمة في أفلام التحريك والأفلام الوثائقية والروائية، لتقديم وعرض أفضل ما في السينما العالمية الجديدة للجمهور في جدة. 

وحول البرنامج، قال مدير البرنامج الدولي لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، كليم أفتاب: "تجسّد قائمة برنامج "اختيارات عالمية" لهذا العام التزام المهرجان بعرض مجموعة متنوعة من المواهب المبدعة التي تفوق التوقعات في صناعة الأفلام، حيث تتميز قصص الأفلام الروائية والوثائقية والمتحركة التي وقع الاختيار عليها بعمقها وقدرتها على البقاء في ذاكرة المشاهد لفترة طويلة، كما تمكنت من استخدام الأدوات والوسائل السينمائية بكل اتقان، فاستطاعت من خلالها إثارة دهشة المشاهدين وجذبهم للحديث عنها، بالإضافة إلى أن هذه المجموعة تتضمن أسامي لمخرجات موهوبات، مخضرمات وصاعدات. حيث تسلّط الأفلام الـ 21 المختارة الضوء على المشهد المتغير للسينما في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والدول الأوروبية، إلى جانب أمريكا الشمالية والجنوبية".

ولتكتمل هذه المجموعة المتميزة من المختارات السينمائية، حرص برنامج "كنوز البحر الأحمر" على تقديم سبعة أفلام تندرج تحت قائمة الروائع الكلاسيكية التي ألهمت أجيالًا من صنّاع الأفلام، من ضمنها نسخ تم ترميمها حديثًا وتعرض لأول مرة على الشاشة الكبيرة في المملكة العربية السعودية.

وتضم النسخة الثالثة من برنامج "كنوز البحر الأحمر" هذا العام اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي أثمرت عن ترميم اثنين من الأفلام العربية الكلاسيكية الشهيرة لنجوم تركوا بصمتهم في عالمي الموسيقى والسينما، وهما فيلما: "انتصار الشباب" للمخرج أحمد بدرخان من بطولة الفنان فريد الأطرش والفنانة أسمهان، و"عفريت مراتي" للمخرج فطين عبدالوهاب، من بطولة الفنانة شادية والفنان صلاح ذو الفقار. بالإضافة إلى ذلك، سيقدم البرنامج عرضًا للفيلم التركي "عبور الجسر: صوت إسطنبول" للمخرج فاتح أكين في نسخة جديدة بدقة عرض4K فائقة الوضوح، إلى جانب عرض للفيلم الموسيقي الكوميدي "آنسات روشفور" للمخرج الفرنسي جاك ديمي، وتأليف الملحن ميشيل ليغراند، وبطولة كاثرين دينوف وشقيقتها فرانسواز دورليك، وأسطورة الأفلام الموسيقية جين كيلي.

وتضمنت القائمة أيضًا فيلم الجريمة الملحمي "مدينة الفافيلا" الذي شارك في إخراجه كلًا من فرناندو ميريليس وكاتيا لوند، بالإضافة إلى فيلمي "ضائع في لا مانشا" و"يحلم بالعمالقة" – للمخرجين لويس بيبي وكيث فولتون – اللذين يتمحوران حول رحلة المخرج تيري جيليام في سبيل إنتاج فيلم مقتبس عن رواية “دون كيشوت". 

وبهذه المناسبة صرح مدير البرنامج السينمائي العربي والكلاسيكي في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، أنطوان خليفة، قائلًا: "يسعدنا أن نقدم في نسخة هذا العام من برنامج "كنوز البحر الأحمر" مجموعة مختارة من الروائع السينمائية من جميع أنحاء العالم، ابتداءً من الفيلمين الوثائقيين لكيت فولتون ولويس بيبي اللذين يتناولان رحلة المخرج تيري جيليام، ووصولًا إلى تعاوننا مع الشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي لترميم فيلمين عربيين. وتأتي هذه الخطوة بعد النجاح الكبير الذي حققناه السنة الماضية في ترميم فيلمين من كلاسيكيات السينما العربية، وهما "خلي بالك من زوزو"غرام في الكرنك"، أما عن هذه السنة، فقد عدنا مجددًا لتقديم الأعمال السينمائية المميزة احتفاءً بتنوع السينما وتاريخها العريق، ونتطلع إلى جذب العديد من الجماهير المحبة لهذه الأفلام الكلاسيكية".

 سيتم طرح تذاكر مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي يوم الأحد، 12 نوفمبر،في الساعة 12 مساءً عبر الموقع الالكتروني للمهرجان.

قائمة أفلام برنامج "اختيارات عالمية" في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي

 

فيلم " جميعنا معًا: قصة دالكورد"، للمخرج كوردو دوسكي

العراق، السويد، الولايات المتحدة الأمريكية، كندا

فريق كرة قدم أنشئ في السّويد للّاجئين الأكراد، يتقدّم بسرعة في الدّوريّ ليصبح من أفضل فرق البلاد، ومنارة أمل للأكراد في كلّ مكان.

 

فيلم" أنيماليا" للمخرجة صوفيا العلوي

المغرب

مع اقترابها من نهاية حملها، وجدت "إيتو" وحمواها حياتهما مقلوبة رأسًا على عقب، بسبب حدث خارق للطّبيعة.

 

فيلم " كأس 71"  للمخرجان راشيل رامساي، جيمس إرسكين

بريطانيا

مثير وملهم، ومع ذلك غير معروف تقريبًا: فريق وثائقيّ يكتشف السّبب وراء شطب كأس العالم الأوّل للسّيّدات من التّاريخ.

 

فيلم " أرقص أولًا " للمخرج جيمس مارش

بريطانيا، هنغاريا، البلجيك

يروي الفيلم قصة الروائي والكاتب الحائز على جائزة نوبل، صموئيل بيكيت، المعروف بعدم حبه للشهرة وتجنبه لها. وبأداء آسر، يقوم الممثل الإيرلندي غابريل بيرن بتجسيد جوانب مختلفة من شخصيته: الأولى ممزقة بذكريات مؤلمة واتهامات ذاتية، والأخرى تستعرض جانبه السعيد الذي يؤمن بأن الحب والمتعة هما الخلاص الوحيد في هذا العالم المظلم.

 

فيلم "قتلى جدد"  للمخرجة جينيفر إسبوزيتو

الولايات المتحدة الأمريكية

"روز" ابنة زعيم مافيا، تريد الخروج من عالم الجريمة دون أن تفقد عائلتها. إلاّ أنّ المافيا هي أيضًا عائلتها، مدى الحياة.

 

فيلم "جرح التردّد" للمخرج سلمان ناكار

تركيا، فرنسا، رومانيا، اسبانيا

تواجه محامية جنائيّة قويّة قرارات أخلاقيّة صعبة في المنزل، وفي قاعة المحكمة، تتحدّى إمكانيّتها الّتي اكتسبتها بعناء، وذلك كي تبقى ممسكة بزمام الأمور

 

فيلم "فاقد الأمل" للمخرج كيم تشانغ هون

كوريا الجنوبية

هناك بعض الأشياء المزعجة الّتي يتعيّن على أفراد العصابة الكوريّة القيام بها. ينتهي الأمر ب"يون غيو" وهو ينفّذ كلّ هذه الأشياء.

 

فيلم  "عصابات" للمخرج كمال الأزرق

المغرب

في هذه الكوميديا السوداء، يحاول مجرمان صغيران فعل الشّيء الصّحيح عندما يجدان نفسيهما مع جثّة بين أيديهما.

 

فيلم"مارس إكسبريس" للمخرج جيريمي بيرين

فرنسا

في عالم مستقبليّ متخيّل ببراعة، ومصمّم بشكل متقن، يكشف محقّقان - أحدهما بشريّ والآخر رجل آليّ - عن مؤامرة لإثارة حرب بين النّاس وروبوتاتهم.

 

فيلم "أريكة الأمّ" للمخرج نيكلاس لارسون

الولايات المتحدة الأمريكية

الأمّ تجلس على أريكة في محل أثاث مزدحم بشكل غريب، وترفض التّحرّك. الخلل العائليّ يلتقي مع المفروشات الأنيقة في هذه الكوميديا المجنونة.

 

فيلم "كذب أبيض" للمخرجة أسماء المدير

المغرب

تستعين مخرجة أفلام مغربية شابة بعائلتها وأصدقائها للمساعدة في حل ألغاز طفولتها   المزعجة، فتبدأ في بناء نموذج  للمنزل والحيّ اللّذين نشأت فيهما في الدّار البيضاء لتكتشف أسرار لم تحكى بعد وتواجه بها عائلتها.                                         

 

فيلم "ثلج في منتصف الصّيف" للمخرج كيت أون تشونغ

ماليزيا، تايوان، سنغافورة

تصارع امرأة ذكريات مستمرّة لأعمال الشّغب العنصريّة المؤلمة الّتي مزّقت "كوالالمبور" عندما كانت طفلة، تاركة ندوبًا مدى الحياة.

 

فيلم "الضفيرة" للمخرجة لتيسيا كولومباني

فرنسا

ثلاث نساء مختلفات للغاية يتعاملن مع ظروفهنّ الخاصّة في هذه الجولة الدّافئة الشّاملة من قصص الحياة.

 

فيلم "المجرمون الشباب" للمخرج رودريجو مورينو

الأرجنتين، البرازيل لوكسمبورغ، تشيلي

يروي الفيلم قصة موران الذي يعمل كموظف في أحد البنوك في بوينس آيرس ويعاني من تجاهل زملائه له. أثناء العشاء مع زميله رومان، يخبره موران أنه سرق مبلغ 650 ألف دولار، وهو ضعف ما كان سيجنيه حتى تقاعده. لذا فإنه يخطط لتسليم نفسه، ولكن ليس قبل أن يعرض على رومان تقسيم الأموال إذا وافق على إخفائها طوال مدة سجنه.

 

فيلم  "الثااالث" للمخرج كريم قاسم

لبنان

في قريةٍ تقع خارجَ العاصمة اللبنانية بيروت يستقبل ميكانيكي زوّارًا كُثر يأتونه لإصلاح سياراتهم. لكنه يدرك سريعًا أن عمله لا يقتصرعلى إصلاح سيارات زوّاره بل يشمل أيضًا إصلاح حالهم.

 

فيلم "الثلوج الأخيرة" للمخرج أمير حسين أصغري

إيران

يبدأ يوسف، وهو طبيب بيطريّ للماشية، في إعادة النّظر في كراهيته للذّئاب، عندما يلتقي بامرأة من المدافعين عن البيئة. وفي الوقت نفسه، تختفي ابنة صديقه بشكل غير مفهوم.

 

فيلم  "النظرية الكونيّة" للمخرج تيم كروغر

ألمانيا، النمسا، سويسرا

عالم شابّ وساذج، يشارك في مؤتمر في جبال الألب السّويسريّة، ويجد نفسه منجذبًا إلى عالم موازٍ من أبعاد متعدّدة، وذكريات زائفة، وتجارب كابوسيّة.

 

فيلم"امرأة السّاعة" للمخرجة آنا كندريك

الولايات المتحدة الأمريكية

الممثّلة "أنّا كندريك" تُقدّم أولى تجاربها الإخراجيّة الرّائعة من خلال فيلم إثارة متوتّر، مستوحى من القصّة الحقيقيّة للقاتل المتسلسل، ومتسابق برنامج المواعدة "رودني ألكالا".

 

فيلم "أربع وعشرون ساعة مع غاسبار" للمخرج يوسيب أنجي نويا

إندونيسيا

تدور أحداث فيلم الإثارة والتّشويق في فنون الدّفاع عن النّفس حول محقّق يعاني من عيب في القلب، ولديه 24 ساعة لحلّ قضيّة قتل جماعيّ في إندونيسيا في المستقبل القريب.

 

المفديّ للمخرج كيم سونج هون

كوريا الجنوبية

فيلم "أكشن" يدور حول الدّبلوماسيّ "مين جون" الّذي يسافر إلى لبنان لإنقاذ زميله المفقود، ويتعاون مع سائق التّاكسي المحليّ  "بان سو".

 

نساء ضائعات للمخرج للمخرجة كيران راو"

الهند

تمّ تبادل عروستين عن طريق الخطأ، في قطار هنديّ مزدحم، ممّا يؤدّي إلى الضّحك، والدّموع، وانفجار فتيات قويّات.

 

 

كنوز البحر الأحمر

 

فيلم "انتصار الشباب" للمخرج: أحمد بدرخان

جمهورية مصر العربية- سنة الإنتاج: 1941

يعتبر هذا الفيلم الآن أحد أهمّ الأفلام الموسيقيّة في تاريخ السّينما العربيّة حيث جمع ولاول مرة على الشاشة الكبيرة فريد الاطرش واخته أسمهان

 

فيلم "عفريت مراتي" للمخرج: فطين عبدالوهاب

مصر- سنة الإنتاج: 1968

اِثنان من أكبر نجوم السّينما المصريّة،شادية وصلاح ذو الفقار يتألّقان في هذه الكوميديا، الّتي تدور حول ربّة منزل تأخذ في الاعتقاد أنّها شخصيّة في فيلم.

 

فيلم " آنسات روشفور" للمخرج: جاك ديمي

فرنسا- سنة الإنتاج: 1967

قصة المخرج الفرنسي "جاك ديمي" الكلاسيكيّة عن فتاتين توأم تنطلقان في الحياة لا تزال منعشة وممتعة كما كانت في اليوم الّذي تمّ فيه إنتاجها.

 

فيلم "عبور الجسر: صوت إسطنبول " للمخرج: فاتح أكين

 تركيا وألمانيا- سنة الإنتاج: 2005

يأخذنا المخرج فاتح أكين الحائز على جوائز، في جولة مليئة بالحماس المعدي عبر بوتقة الانصهار الثّقافيّ الموسيقيّ في إسطنبول.

 

 فيلم "يحلم بالعَمَالقة" للمخرجين: لويس بيبي وكيث فولتون

 المملكة المتحدة- سنة الإنتاج: 2019

اِستطاع المخرج "تيري جيليام" أخيرًا تحقيق مشروع "دون كيشوت" الخاصّ به، ولكن بعد 30 عامًا من التّرقّب، وجد نفسه يعاني من الشّكوك الذّاتيّة  وثقل التّوقّعات.

 

 فيلم "مدينة الفافيلا" للمخرجين: فرناندو ميريليس وكاتيا لوند

البرازيل، فرنسا، ألمانيا– سنة الإنتاج: 2002

نشأ صبيّان في حيّ ساديّ في "ريو دي جانيرو". وفي وقت لاحق، اتّخذا مسارات مهنيّة مختلفة، إذ أصبح أحدهما مصوّرًا، وأصبح الآخر تاجر مخدّرات.

 

فيلم "ضائع في لامانشا" للمخرجين: لويس بيبي وكيث فولتون

المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية - سنة الإنتاج: 2002

مخرج فيلم "البرازيل واثنا عشر قردًا" يحاول ويفشل، في صنع مشروعه الحلم، وهي نسخة حديثة من الكلاسيكيّة الرّومانسيّة "دون كيشوت".