الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

الجامعة العربية تعلق على قصف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة

أرشيفية
أرشيفية

أكد المستشار جمال رشدي؛ المتحدث باسم الأمين العالم لجامعة الدول العربية أن القصف الإسرائيلي للجنة القطرية لإعادة الاعمار في قطاع غزة يعد جريمة من ضمن جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

وقال رشدي في مداخلة هاتفية مع برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "قصف مقر لجهة تعمل في إعادة الاعمار تابعة لدولة قطر في غزة يعد جريمة تضاف لجرائم الاحتلال الإسرائيلي ومعالي الأمين العام أدان العمل في بيان رسمي".

وأضاف: "هذا التصرف الاجرامي ليس منفصلا عن جرائم الاحتلال في غزة وهذه الجرائم يجري رصدها وتسجيلها بحيث يحاسب الاحتلال عليها فيما بعد؛ هذه جرائم حرب طبقا للقانون الدولي ولكن الفطرة الإنسانية السليمة؛ الحرب تخاض خارج أي قانون للحرب؛ الاحتلال يتذرع بأنه ربما هناك هدف ينبغي استهدافه وحتى هذه الذريعة فيها مخالفة لكل قوانين الحرب".

وتابع: "قانون الحرب يقول حتى لو كان هناك هدف عسكري داخل منشأة مدنية ينبغي عدم إصابة المدنيين ولكن لا يوجد أي اعتبار لدى الاحتلال لوجود مدنيين في أي مكان هما يتذرعون وجود هدف عسكري وربما شخص واحد إذا صدقنا مزاعم الاحتلال فهذا لا يبيحه قانون الحرب".

وأكمل: "هم يتحدثون في أجهزة الاعلام أن حماس تستخدم المدنيين كدروع بشرية وهم يستغلون إن اغلب الناس ليسوا على دراية بأن قانون الحرب يمنع استهداف المنشأة المدنية بالجملة لتحقيق هدف عسكري".

وواصل: "الجامعة العربية تميز بين مواقف الحكومات؛ المواقف الغربية نحن نرصدها ونرد عليها إذا لزم الامر وهذه المواقف بشكل ضمني تبيح استمرار المذابح ولكن نحن نرى أن الرأي العالم لدى كثير من الدول بدأ يستفيق لأنه يشهد في الشاشات كل يوم حجم المذبحة وهي من الضخامة بحيث لا يمكن لحكومة أو جماعة ان تخفيها".

أدانت دول عربية استهداف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، بعد اتهام قطر لإسرائيل بقصف المقر، الاثنين.

وفي وقت سابق أدانت وزارة الخارجية القطرية في بيان، القصف الاسرائيلي استهدف مقر اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة في القطاع.

كما أعربت مصر عن تضامنها ووقوفها الكامل مع دولة قطر الشقيقة ضد هذا الاعتداء الغاشم، مجددة مطالبتها للأطراف الدولية بضرورة اتخاذ مواقف جادة وواضحة والاضطلاع بمسئولياتها إزاء وضع حد لتلك الاعتداءات الإسرائيلية في قطاع غزة.