الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

وزير فلسطيني: إسرائيل تدفع سكان قطاع غزة نحو الحدود المصرية

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور أحمد مجدلاني؛ وزير التنمية المحلية الفلسطيني؛ أن الوضع الإنساني في قطاع غزة كارثي، مشيرا إلى أن الأمن الغذائي أصبح منعدما بين سكان القطاع.

وقال مجدلاني في مداخلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "حتى أمس كانت التقديرات لدينا في حجم خسائر الوحدات السكنية حوالي 250 ألف منها 51 ألف دمرت كليا ولم تعد موجودة وهناك أقل من 200 ألف أصبحت مدمرة جزئيا والبعض منها يحتاج إلى وقت طويل لتكون صالحة للسكن".

وأَضاف: "تدمير الوحدات السكنية يفسر الاعداد الكبيرة للنازحين في المدارس والمستشفيات والمساجد والكنائس؛ والتقديرات تشير إلى أن عدد النازحين تجاوز الـ 1.5 مليون مواطن يشكلون 70% من السكان وموجودين في اقل من نصف مساحة القطاع؛ البنية التحتية في هذه المنطقة محدودة ونحن في وضع يتعذر فيه تقديم الخدمات".

وتابع: "الوضع لدينا صعب في مراكز الإيواء؛ هناك 710 ألف لاجئ في المدارس مع انعدام الماء والكهرباء والشروط الصحية الأساسية بدأت تنتشر الأوبئة والأمراض؛ أيضا عدم وجود الغذاء والمياه الصالحة".

وأكمل: "هناك انعدام في الامن الغذائي؛ قبل الحرب كانت نسبة انعدام الامن الغذائي 63% من السكان وحاليا وصلت إلى 98%؛ المواطن يعيش على اقل من لتر من مياه الشرب وفي أفضل الأحوال يحصل على وجبه واحدة".

وواصل: "هناك 4600 طفل من الشهداء و720 مسن و3800 امرأة؛ وهو ما يعني أن الغالبية العظمي من الشهداء هم من الأطفال والنساء وكبار السن ومن الواضح أن إسرائيل تستهدف البنية التحتية لقطاع غزة وهي تريد أن تحول قطاع غزة لمنطقة غير صالحة للسكن".

وأوضح: "إسرائيل تدفع بمزيد من النازحين من شمال ووسط قطاع غزة إلى جنوبه تمهيدا لنزوحهم إلى الأراضي المصرية؛ ليلقى بالمشكلة للجانب الاخر من الحدود؛ الاحتلال يريد نقل المعركة إلى جنوب الضفة الغربية".

ويشن الاحتلال الإسرائيلي حربا شعواء على السكان الفلسطينيين في قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

وقام الاحتلال الإسرائيلي بقصف منازل المواطنين المدنيين؛ بالإضافة إلى المساجد والكنائس والمستشفيات والمنشأت التابعة للأمم المتحدة.

كما قام الاحتلال بقطع الماء والكهرباء والوقود عن السكان المدنيين في قطاع غزة وهو ما تسبب في كارثة إنسانية.