الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مستشار الرئيس الفلسطيني يوضح أسباب رفض إسرائيل وجود السلطة في غزة

مستشار الرئيس الفلسطيني
مستشار الرئيس الفلسطيني

أكد الدكتور محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، أن العدوان يجب أن يتوقف على قطاع غزة، مشيرا إلى أن رأس القضية الفلسطينية هو المطلوب.

وقال الهباش في مداخلة هاتفية مع قناة "القاهرة الإخبارية": "رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو وأركان حكومته يريدون رأس القضية الفلسطينية وتصفية الشعب الفلسطيني واجتثاثه من أرضه؛ أولوياتنا هو قطع الطريق على هذا المخطط الشيطاني".

وأضاف: "نتنياهو له أهداف لا يخفيها؛ تحدث عنها بالأمس أمام الكاميرات؛ هذه الأهداف أنه يريد فصل الضفة الغربية عن قطاع غزة والانفراد به ولعب على نغمة الانقسام واستفاد منها طوال الـ 14 سنة الماضية".

وتابع: "إذا كنا نريد أن ندير هذه المعركة المفتوحة فعلينا أن نديرها بكثير من الحكمة بحيث نقلل خسائرنا كشعب فلسطيني؛ الهدف الأول لنا في مواجهة أهداف نتنياهو العدوانية هو أن يتوقف العدوان وهذا هو هدفنا في إطار التحرك الذي تسير فيه السلطة الفلسطينية".

وواصل: "نتنياهو لديه أهداف لا يخفيها؛ من اليوم الثاني للعدوان طالب سكان قطاع غزة بالخروج وهو يريد أن يكرس الاحتلال ويبدأ مسيرة ربما لا تنتهي لطمس القضية الفلسطينية؛ هدفنا واضح؛ نريد التخلص من الاحتلال ولكن نقطة الانطلاق للوصول إلى ذلك هي وقف العدوان وتثبيت الشعب الفلسطيني على أرضه".

وأكمل: "لولا الصمود الفلسطيني والموقف المصري القوي لوقف خطة نتنياهو لأقنع العالم بها ولكن العالم بأكمله حاليا مجند ضد هذه الخطة الشيطانية التي يحاول نتنياهو تمريرها".

وذكر: "نحن نعرف واجبنا كقيادة فلسطينية ونعرف ما يجب أن نقوم به تجاه شعبنا وقضيتنا ونتصرف في ضوء مصالحنا؛ نتنياهو قوة احتلال وعدوان ونحن نريد أن ندافع عن أنفسنا واستعادة حقوقنا المشروعة؛ نتنياهو لا يريد ذلك ولا يريد سيطرة السلطة الفلسطينية ومنظمة التحرير على قطاع غزة لأنه يريد إبقاء قطاع غزة في جهة والضفة في جهة لإفشال مشروع قيام الدولة الفلسطينية".

واختتم: "لو كان نتنياهو يريد الهدوء عليه أن يوقف العدوان؛ لأن العدوان واستمراره يمكن أن يقلب الأمور رأسا على عقب ولا يستطيع أحد أن يتكهن ما قد يحدث؛ نتنياهو يكذب لأنه طوال 14 سنة وهو يبني استراتيجيته وسياساته على مبدأ الفصل بين قطاع غزة والضفة".