الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

هل انتحر الطبيب النفسي لنتنياهو؟

الرئيس نيوز

أشارت وكالة أسوشيتدبرس إلى ادعاء انتشر خلال الأيام الماضية كالنار في الهشيم بعد نشر العديد من التقارير الإخبارية التي تفيد بأن الطبيب النفسي لرئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مات منتحرًا، وعثر على جثته في شقته في تل أبيب.

وتوصلت الوكالة إلى تقييم ونتيجة مؤكدة هي أن الخبر غير صحيح، ويأتي هذا الادعاء في الأصل من منشور بمدونة ساخرة يعود تاريخه إلى عام 2010.

وأكد كاتب المنشور الأصلي لوكالة أسوشيتد برس أن المنشور كان ساخرًا.

وعن الحقائق، قالت الوكالة: "في خضم الحرب المستمرة بين إسرائيل وحماس، عادت العديد من المنشورات عبر الإنترنت إلى الظهور من جديد ادعاءات كاذبة تتعلق بنتنياهو والتي تم تداولها عبر الإنترنت لأكثر من عقد من الزمن.

وتداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي لقطة شاشة لعنوان رئيسي يقول: “الطبيب النفسي لرئيس الوزراء الإسرائيلي يموت منتحرًا”.

وقد تلقت هذه المنشورات عشرات الآلاف من الإعجابات والمشاركات عبر موقع إنستجرام ومنصة X، المنصة المعروفة سابقًا باسم تويتر.

وتواصلت وكالة أسوشييتد برس عبر البريد الإلكتروني مع كاتب التدوينة الأصلي، ويدعى مايكل ك. سميث وأكد أنها مجرد منشور ساخر وكتب سميث: "كان الغرض منها لفت الانتباه إلى الجنون اليائس للسياسة الإسرائيلية بطريقة مسلية".

وتهتم الوكالات الإخبارية بالتحقق من الأخبار المضللة والمعلومات الخاطئة المشتركة على نطاق واسع، بما في ذلك العمل مع الشركات والمنظمات الخارجية لإضافة سياق واقعي للمحتوى المضلل الذي يتم تداوله عبر الإنترنت.