الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مسؤول بمستشفى غزة الأوروبي يكشف عن الوضع الكارثي: الأطباء عرضة لرصاص القناصة

أرشيفية
أرشيفية

كشف صالح الهمص؛ مدير التمريض بمستشفى غزة الأوروبي؛ تفاصيل الوضع الصحي الكارثي في القطاع بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر.

وقال الهمص في مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "حتى صباح اليوم كان هناك 200 شهيد من الأطباء والتمريض وتم استهداف 53 سيارة إسعاف و135 مؤسسة صحية و21 مستشفى خرجت من الخدمة و27 مركز صحي رعاية أولية تم استهدافه".

وأضاف: "الوضع في مستشفيات شمال غزة أسوأ من الجنوب وهناك حملة شرسة على مجمع الشفاء الطبي؛ أي موظف ينتقل من مبنى إلى آخر هو عرضة لرصاص القناصة؛ هناك مشاكل كبيرة في وصول الطواقم إلى المستشفيات وفي ألية التعامل مع الجرحى".

وتابع: "أعداد الجرحى الذين يصلون للمستشفيات أضعاف قدرة الاستيعاب وكل هذه الأمور أصبحت فوق طاقة الناس؛ كان هناك مريضة أمس مقطوعة القدمين والذراع ونقلت على كرسي متحرك إلى الجنوب وإحدى السيدات الحوامل غادرت سيرا على الأقدام لمدة 6 ساعات حتى تجد مستشفى".

وفي وقت سابق قالت منظمة أطباء بلا حدود، السبت، إنها فقدت الاتصال بموظفيها داخل مجمع مستشفى الشفاء، أكبر منشأة للرعاية الصحية في غزة، وسط تقارير عن "قصف عنيف" في محيط المجمع.

وذكرت المنظمة: "خلال الساعات القليلة الماضية، تكثفت الهجمات على مستشفى الشفاء بشكل كبير، وأبلغ موظفو (أطباء بلا حدود) في المستشفى عن وضع كارثي في الداخل"، بحسب ما أعلنت المنظمة الإنسانية في منشور على موقع "إكس".

وقالت المنظمة إنها قلقة للغاية بشأن سلامة الموظفين والمرضى في مستشفى الشفاء، والذين كان بعضهم في حالة حرجة، وغير قادرين على الحركة أو الإخلاء.

ونقلت المنظمة عن الدكتور محمد عبيد طبيب الجراحة بالمستشفى قوله: "هناك مريض يحتاج إلى عملية جراحية. وهناك مريض نائم بالفعل في قسمنا. لا يمكننا إخلاء أنفسنا و(ترك) هؤلاء الأشخاص في الداخل. كطبيب، أقسم أن أساعد الأشخاص الذين يحتاجون إلى المساعدة".         

ووردت تقارير عن هجمات إسرائيلية بالقرب من مستشفى الشفاء، حيث نشر طاقم المستشفى ووزارة الصحة الفلسطينية في رام الله مقاطع فيديو على الإنترنت، تظهر قصفا عنيفا في المنطقة المحيطة بمجمع المستشفى.