الخميس 16 مايو 2024 الموافق 08 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

خبير عسكري عن هدنة الـ 4 ساعات: الولايات المتحدة بدأت في إظهار وجه آخر

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء حمدي بخيت؛ الخبير العسكري؛ أن الهدنة التي أعلنت اليوم بلسان الولايات المتحدة على أساس أن الجانب الإسرائيلي موافق عليها؛ وهو ما يوضح أن الولايات المتحدة بدأت في توضيح وجه آخر".

وقال بخيت في مقابلة مع برنامج "المصري أفندي" المذاع على قناة "المحور": "الولايات المتحدة طرف أصيل في الصراع لأنها تسمح بدخول المساعدات وتعلن تطبيق الهدنة".

وتابع: "الهدنة تسمى في العلم العسكري وقفة تكتيكية؛ والغرض من الوقفة التكتيكية إعادة تجميع القوات وتوزيعها وإعادة المهام واستيعاب خبرات جديدة وحشد من جديد وإعادة اللوجستيات؛ الهدنة الإنسانية هي احداث هدوء في الجبهة كي يتحرك المدنيين".

وأكمل: "الوقفة التكتيكية أدخلوها باسم الهدنة الإنسانية؛ هم مضطرين لذلك؛ الإسرائيليين لا يخضعون إلا للأمر الواقع؛ في السابق كانوا يرفضون الهدنة نهائيا ولكن الان هناك احتياج وما يشاع عن الخسائر الإسرائيلية في قطاع غزة أمر وهمي".

وواصل: "أكثر من 100 مدرعة دمرت وضربت ويكون القتلى 39 فقط؟ كل يحدث ذلك؛ إسرائيل وافقت على الهدنة أيضا لترحيل سكان الشمال إلى الجنوب ولكنهم ليسوا في منأى عن الحرب؛ لقد قاموا بتجميع السكان في منطقة واحدة ليكونوا هدفا سهلا".

وواصل: "وزير الدفاع الإسرائيلي قال سوف نوافق على الهدنة في الوقت والمكان الذي نريده وبالتالي الهدنة لهدف في العملية؛ الناس يتحركون مسافة 17 كم على الاقدام وبدون طعام وشراب؛ إسرائيل أعلنت عن فيديوهات لاقتحام بعض المناطق ولكن لم يدخل أي من جنود الاحتلال إلى الانفاق في غزة".

وأعلن البيت الأبيض أن إسرائيل ستبدأ من اليوم الخميس تطبيق هدنة مدتها أربع ساعات يوميا في شمال قطاع غزة من أجل السماح للسكان بالفرار من أعمال القتال.

وذكر المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: "ستبدأ إسرائيل بتنفيذ هدن لمدة أربع ساعات في مناطق بشمال غزة كل يوم، مع الإعلان عنها مسبقا قبل ثلاث ساعات".

وفي نفس السياق أفاد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بأن القتال مستمر ولا وقف لإطلاق النار دون الإفراج عن المحتجزين.