الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

عادل حمودة: استمرار الحرب هو الضامن الوحيد لبقاء نتنياهو

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي

أكد الكاتب الصحفي عادل حمودة؛ أن استمرار الحرب في قطاع غزة هو الضامن الوحيد للإبقاء على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال حمودة في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "لولا الملامة السياسية لانسحب الائتلاف وسقطت حكومة نتنياهو ولكن لا يمكن أن يحدث بسبب الحرب؛ الحرب هي الضامن الوحيد للإبقاء على نتنياهو".

وأضاف: "جورج بوش الابن كان من أسوأ رؤساء الولايات المتحدة ولكنه انتخب ثانيا بسبب الحرب؛ الشعوب تميل إلى الإبقاء على الحكومات في ظل الأزمات الحادة؛ هناك مشهد أخر وهو أن الحرب في غزة سوف تستمر 10 سنوات وهو ما يشير إلى وجود أزمة".

وتابع: "نهاية الحرب هي نهاية نتنياهو؛ التجارب علمتنا بعض الحقائق؛ هناك ضغوط على إسرائيل وهناك تظاهرات حول العالم ولكن في النهاية هذه الأمور غير مؤثرة على القرار بدليل أن هناك كثير من التظاهرات اندلعت قبل غزو أمريكا للعراق ولكن القرار لم يتغير".

وأكمل: "إسرائيل تشحذ جهودها في هذه الحرب وكأنها في حرب بقاء؛ وهناك انقسام حاليا بين الإسرائيليين".

وواصل: "خطاب وزير الدفاع الإسرائيلي الأخير موجه للداخل؛ هم لديهم أزمة في الاقتصاد والاستيطان؛ وهناك ازمة حتى في التسليح لدرجة انهم عادوا لاستخدام دبابة الميركافا 3 بعد أن قاموا بتكهينها".

وأوضح: "وزير الدفاع الإسرائيلي ليس له تقدير كبير جدا وسط العسكريين؛ لقد تحدث عن الهدنة الإنسانية وهي تقدمها لإسرائيل لانتقال الفلسطينيين من الشمال إلى الجنوب وهي غير كافية لإدخال المساعدات الإنسانية وربما تحدث الهدنة التي تمتد إلى 3 أيام".

وفي وقت سابق قال وزير الدفاع الإسرائيلي إنه يريد أن يخرج جميع الفلسطينيين من غزة والانتقال جنوبا حتى تتحرك قواته بحرية.

وأوضح وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي، خلال مؤتمر صحفي اليوم الخميس، " لن نوقف القتال أو إطلاق النار طالما الأسرة لا يزالون في غزة ولم يتم القضاء على حماس كما أن إسرائيل ملتزمة بإعادة الاسرى".

وذكر جالانت أن القضاء على حماس مصلحة إسرائيلية وأمريكية وعالمية، مشيرا إلى أنه " لا فرق بالنسبة لنا بين حماس والجهاد ونوجه ضربات موجعة لهم جميعا"