الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
تقارير

"مأزق التطبيع".. ماذا تعني الحرب في غزة بالنسبة للسعودية؟

الرئيس نيوز

رجحت مجلة "فورين أفيرز" أن مساعي التطبيع الإسرائيلي السعودي – الإسرائيلي صارت معلقة، ولكنها لا تزال مطروحة ويدرسها صناع السياسة المعنيين.

وكتب "جريجوري جوس" أن من حق حماس إعلان عدد قليل من الانتصارات في حربها الدائرة مع إسرائيل، لكن الانتصار الذي حققته بالفعل هو التوقف المفاجئ في الزخم نحو التوصل إلى اتفاق بوساطة أمريكية بين إسرائيل والسعودية وكان الاتفاق الإسرائيلي السعودي سيحقق إنجازًا تاريخيًا، ويؤدي إلى تطبيع العلاقات بين الجانبين وكان من شأنه إدخال السعودية بقوة أكبر في الحظيرة الأمنية الأمريكية، وانتزاع التزامات إسرائيلية بشأن القضية الفلسطينية وفي الواقع، ربما كانت المخاوف من التقارب الإسرائيلي السعودي أحد الدوافع الرئيسية لهجوم حماس في 7 أكتوبر.

وتترك الحرب ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مأزق على الأقل على المدى القصير فهو يتوق إلى الاستقرار الإقليمي، الأمر الذي من شأنه أن يسهل عليه متابعة هدفه المتمثل في تنويع اقتصاد السعودية وتقليل اعتماد المملكة على صادرات النفط ولكن العنف المروع والتهديد بتصعيد أوسع يهددان تقدمه على هذه الجبهة ويواجه بن سلمان الآن أيضًا ضغوطًا متنافسة في الداخل والخارج، حيث يدعو القادة الأمريكيون والأوروبيون السعودية إلى القيام بدور قيادي في غزة ما بعد حماس، بينما تحث المجموعات الإقليمية والمحلية الرياض على دعم الفلسطينيين بشكل أكثر فعالية في وقت يحتاج خلاله لمثل هذا الدعم.

ومن المرجح أن يشعر كلا الجانبين في لعبة شد الحبل حول الرياض بخيبة أمل، فلا تملك السعودية القدرة ولا الرغبة في نشر قوات على الأرض في غزة ما بعد الحرب أو تمويل إعادة إعمار غزة على نطاق واسع كما أنها لم تظهر أي استعداد لاستخدام الأدوات المتاحة لها، مثل قدرتها على خفض إنتاج النفط أو صادراته للضغط على إسرائيل والولايات المتحدة. 

وعلى الرغم من أن الاتفاق الإسرائيلي السعودي غير مطروح على الطاولة في الوقت الحالي، إلا أن الحوافز التي دفعت السعودية إلى التفكير في الاعتراف بإسرائيل لم تختف ولا يمكن تحقيق أهداف بن سلمان الاقتصادية الطموحة للمملكة العربية السعودية إلا في شرق أوسط مستقر وفي ظل علاقات قوية مع الولايات المتحدة وسوف تشكل هذه الأجندة طويلة المدى مسار عمله في الصراع الحالي.
وقبل هجوم حماس المفاجئ على إسرائيل، خطت إدارة بايدن خطواتٍ ملحوظة في جهودها للتوسط في الاعتراف السعودي بإسرائيل. كانت هناك عقبات كبيرة في طريق التوصل إلى اتفاق، وهي المصالح المتباينة للأطراف الثلاثة. 

وكان السعوديون يطالبون بتحركات إسرائيلية ملموسة لتحسين الآفاق السياسية للسلطة الفلسطينية، على الأقل فتح إمكانية إجراء مفاوضات نحو حل الدولتين ونظرًا للتركيبة اليمينية المتطرفة للحكومة الإسرائيلية، فإن مثل هذه الخطوات كانت غير ذات جدوى وكانت مطالب الرياض من الولايات المتحدة أيضًا بعيدة المنال، بما في ذلك ضمان أمني رسمي والمساعدة في بناء بنية تحتية نووية مدنية سعودية دون الضمانات التي طلبتها واشنطن من الشركاء السابقين ومع ذلك، كان هناك شعور بالتقدم وقبل أقل من ثلاثة أسابيع من هجوم حماس، قال محمد بن سلمان لشبكة فوكس نيوز: "كل يوم نقترب أكثر" في المفاوضات.

ربما كان الأمر كذلك، لكن القضية الفلسطينية كانت ستشكل دائمًا عائقًا وعلى الرغم من أن المحرمات في دول الخليج ضد العلاقات مع إسرائيل قد تراجعت في السنوات الأخيرة، إلا أن الجماهير العربية لا تزال تهتم بالقضية الفلسطينية ونتيجة لذلك، يتعين على القادة العرب أن يبدوا وكأنهم يفعلون نفس الشيء على الأقل مثل شعوبهم، وحتى قبل الحرب، أشارت السعودية إلى أنه سيتعين على إسرائيل أن تفعل شيئًا جوهريًا بشأن القضية الفلسطينية كشرط أساسي للتطبيع. 

وفي أغسطس، وبينما كانت المناقشات مع إسرائيل تتقدم، عينت السعودية أول سفير لها لدى الفلسطينيين، وهي لفتة فسرها الكثيرون على أنها دليل على التزام الرياض بالضغط من أجل الحصول على ضمانات إسرائيلية نيابة عن الفلسطينيين ولتحقيق التقارب مع الرياض، ستحتاج إسرائيل إلى بذل المزيد من الجهد مما فعلته في الفترة التي سبقت اتفاقيات إبراهام برعاية أمريكية، وهي سلسلة من اتفاقيات التطبيع بين إسرائيل والبحرين والمغرب والسودان والإمارات العربية المتحدة في الفترة 2020-2021. 

وكجزء من تلك الصفقات، وافقت إسرائيل على التخلي عن الخطط التي طرحتها لضم 30% من الضفة الغربية، وتوسيع سيادتها على الأراضي التي تحتلها حاليًا - وهي خطوة من شأنها أن تقتل فعليًا احتمال حل الدولتين.