الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل

كامالا هاريس تتفوق على جو بايدن في 3 ولايات متأرجحة

الرئيس نيوز

كشفت بيانات استطلاع للرأي أن أداء نائبة الرئيس كامالا هاريس أفضل من أداء الرئيس الأمريكي جو بايدن في ثلاث ولايات رئيسية متأرجحة عندما تواجه دونالد ترامب قبل الانتخابات الرئاسية لعام 2024.
وفي حين أنه من المرجح أن يصبح بايدن المرشح الديمقراطي لمنصب الرئيس الحالي، إلا أنه يواجه حاليًا ماريان ويليامسون، التي اشتهرت بعملها كزعيمة روحية لكنيسة اليوم، والتي تقدم برنامجًا تلفزيونيًا شهيرًا، والنائب بمجلس الشيوخ دين فيليبس من ولاية مينيسوتا وعلى الرغم من أن هاريس قالت إنها تخطط لمواصلة الوقوف إلى جانب بايدن بصفتها نائبة له في انتخابات عام 2024، فقد تم إدراجها في استطلاعات الرأي كخيار نظري للرئاسة حيث يقول بعض الديمقراطيين إنهم لا يريدون أن يترشح بايدن لولاية ثانية.
ووفقا لاستطلاع أجرته شبكة "سي إن إن" في الفترة من 25 إلى 31 أغسطس، قال ثلثا الناخبين ذوي الميول الديمقراطية إن الحزب لا ينبغي أن يرشح بايدن في عام 2024، وفي استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز/ كلية سيينا في الفترة من 22 أكتوبر إلى 3 نوفمبر، عندما سُئل الناخبون عمن سيختارون لمنصب الرئيس إذا كانت الخيارات بين هاريس وترامب، قال 47% في ميشيغان إن ترامب وقال 45% لهاريس. وفي الوقت نفسه، في المنافسة بين بايدن وترامب، اختار 48% من الناخبين في ميشيغان الرئيس السابق واختار 43% بايدن.
وذكرت مجلة نيوزويك أن الرئيس السابق ترامب حثل في جورجيا، على 45% من الأصوات، بينما حصلت نائبة الرئيس على 44%. لكن عندما واجه ترامب بايدن، حصل على 49 بالمئة من الأصوات مقابل 43 فقط بالمئة لبايدن. 
وتحظى هاريس أيضًا على دعم أكبر في نيفادا من بايدن عندما يواجه كل منهم ترامب. وفضل ما يقرب من 48 بالمئة من الناخبين في نيفادا ترامب على هاريس، بينما حصلت هاريس على 42 بالمئة من دعم الناخبين. ومع ذلك، عندما يكون بايدن في الاقتراع مع ترامب، يتقدم الرئيس السابق بفارق 11 نقطة، أي 52 مقابل 41 بالمئة.
وقال المشاركون من ويسكونسن وأريزونا إن أداء بايدن أفضل من هاريس وفي ولاية ويسكونسن، حصل الرئيس السابق ترامب على 47 بالمئة من الأصوات بينما حصلت هاريس على 46 بالمئة وتقدم بايدن على ترامب في ولاية ويسكونسن بنسبة 47 إلى 45 بالمئة.
وفي أريزونا، يتفوق الرئيس السابق على هاريس بنسبة 48 إلى 43 بالمئة وبينما لا يزال ترامب يفوز على بايدن في أريزونا بنسبة 49 إلى 44 في المائة، فإن أداء الرئيس لا يزال أفضل من هاريس في الولاية.
وحصل بايدن وهاريس على نفس النتائج في ولاية بنسلفانيا. وحصل ترامب على 47 بالمئة من الأصوات عندما واجهت نائبة الرئيس التي حصلت على 44 بالمئة. كما حصل بايدن على 44 بالمئة مقابل 48 بالمئة لترامب.
وشمل الاستطلاع عينة من 3662 ناخبًا مسجلًا وفي الوقت نفسه، فإن هامش الخطأ في الاستطلاع عندما يتم ضم الولايات المتأرجحة معًا هو زائد أو ناقص 1.8 نقطة مئوية لجميع الناخبين المسجلين، وزائد أو ناقص نقطتين مئويتين للناخبين المحتملين.
وهلق كيفن واجنر، خبير استطلاعات الرأي والأستاذ بجامعة فلوريدا أتلانتيك، في تصريحات لمجلة نيوزويك بالقول: "من المهم أن نتذكر أن هذا استطلاع واحد، وأنه قبل أكثر من عام من الانتخابات العامة" وأضاف فاجنر: "يعني هذا غالبًا أن الناخبين لا يركزون على السباق، والإجابات التي يقدمونها يمكن أن تكون متغيرة للغاية على هذا المدى. وفي غضون عام، يمكن أن تتغير أشياء كثيرة في البيئة السياسية بالإضافة إلى تغيير الناخبين".
وكان أحد الانتقادات التي تلقاها بايدن تتعلق بعمره وقدرته العقلية على الترشح لولاية ثانية عندما يبلغ 81 عامًا في وقت لاحق من هذا الشهر.
ووفقا لاستطلاع تايمز/سيينا كوليدج، يعتقد 62% من الناخبين في الولايات الست المتأرجحة أن بايدن لا يتمتع باللياقة العقلية اللازمة ليكون رئيسا فعالا مقارنة بـ 35% يعتقدون أنه يمتلك ذلك وعندما سئلوا نفس السؤال عن ترامب، اعتقد 44% من الناخبين أنه لا يمتلك الحدة العقلية اللازمة ليكون رئيسًا فعالًا بينما وافق 54% على ذلك.
في استطلاع آخر أجرته شركة ريدفيلك في الفترة من 7 إلى 9 أكتوبر، وافق ثلثا الناخبين في ست ولايات: أريزونا وجورجيا وبنسلفانيا وميشيغان وفلوريدا ونورث كارولينا، على أن بايدن أكبر من أن يسعى للحصول على فترة ولاية ثانية.. ومع ذلك، اتفقت أغلبية الناخبين في كل ولاية، باستثناء فلوريدا، على أن ترامب، البالغ من العمر 77 عامًا، كبير أيضًا في السن بحيث لا يسمح له بولاية ثانية.