الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يوضح تأثير حرب غزة على أسعار السلع

أرشيفية
أرشيفية

أكد الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي أن هناك تأثير مباشر للحرب على قطاع غزة على الاقتصاد المصري أبرزها تراجع السياحة والغاز الطبيعي.

وقال نافع في مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" المذاع على قناة "أون": "هناك تأثيرات غير مباشرة وهي التي تحدث مع أي نوع من أنواع الحروب أو الاضطرابات؛ أي زيادة 10% في أسعار النفط تؤدي إلى تراجع معدلات النمو بنسبة 0.2% وتزيد معدلات التضخم 0.4%".

وأضاف: "أي دولار يزيد في سعر النفط تؤدي إلى زيادة 3 مليار جنيه؛ الموازنة تعمل على 80 دولار لبرميل النفط؛ هناك تأثيرات مباشرة للحرب مثل السياحة والغاز واتفاقية الكويز وأيضا السياحة القادمة من اوروبا في الموسم الشتوي".

وتابع: "هناك توقعات بالا يرفع الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة مع ديسمبر القادم خصوصا مع بيانات التوظيف غير المبشرة في أكتوبر وأيضا سيتابع معدلات التضخم للمستهلك؛ لو كانت غير مبشرة سيكون من شبه المؤكد ألا يشهد ديسمبر تشديد أخر؛ وهو ما يضعف الدولار؛ الدولار أضعف في العالم كله ولكن لن نشعر به لأنه يسير في طريق مختلف في مصر خاصة وأننا نعتمد على الدولار في الاستيراد ونعتمد على الدولار في تدبير الالتزامات وحين تدبر الدولار بأي طريقة يتأثر سعر الدولار في السوق وهو ما ينسحب على السلع والخدمات".

وواصل: "بعض المسؤولين بدأوا يقولون نحن في حالة حرب ولكننا لسنا حالة حرب؛ وجودنا في حالة حرب يعني أننا نقول للمستثمر والسائح لا تأتي إلى مصر؛ نحن لسنا في حالة حرب ولكننا في جوار حرب وهو أمر كان موجود منذ الازمة الروسية الأوكرانية".

وفي وقت سابق أكد مجلس الوزراء أن حرب غزة لها آثار سلبية على الاقتصاد المصري وبصفة خاصة أسعار السلع وقطاعي السياحة والبترول.

ودخلت مصر في ازمة اقتصادية خانقة منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية وتفاقمت بشكل أكبر بعد العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وتعاني البلاد منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية من شح في النقد الأجنبي وارتفاع غير مسبوق في قيمة العملات الأجنبية مقارنة بالجنيه المصري وهو ما أدى إلى تضخم غير مسبوق.