الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مسؤول فريق الطوارئ النرويجي يرد على مزاعم الاحتلال بشأن مستشفيات غزة

الدكتور مادس جيلبرت
الدكتور مادس جيلبرت - مسؤول فريق الطوارئ النرويجي

أكد الدكتور مادس جيلبرت؛ مسؤول فريق الطوارئ النرويجي بقطاع غزة أن الادعاءات الإسرائيلية بشأن وجود مراكز قيادة في المستشفيات الموجودة في قطاع غزة تستهدف تشتيت الانتباه عن القصف المستمر.

وقال جيلبرت في مقابلة مع قناة "القاهرة الإخبارية": "الصعوبات في دخول قطاع غزة موجودة؛ أولا وقبل كل شيء الحصار الوحشي الذي فرضه المحتلون؛ الجيش الإسرائيلي على غزة منذ 16 عاما".

وأضاف: "خلال الأسابيع الثلاثة الماضية تحول الحصار من جزئي إلى كامل؛ لا يوجد طاقم طبي ولا معدات طبية ولا ماء ولا وقود؛ لقد حصلنا على دعم جيد من السلطات المصرية والسفارة النرويجية ولكننا لا نزال ننتظر بعد 3 أسابيع الذهاب إلى غزة والوقوف جنبا إلى جنب مع الأطباء الشجعان".

وتابع: "الوضع صعب للغاية لأن القادة الإسرائيليين يتصلون يوما بالمستشفى ويطلبون منهم اخلائها وإخراج المرضى والموظفين واللاجئين؛ ولكن زملائنا يقفون بجانب المرضى؛ لا يمكننا حل هذه المشكلة ولكن يمكننا المساهمة بأمرين مهمين؛ رقم واحد التضامن؛ نحن بحاجة إلى التضامن الطبي في غزة".

وأوضح: "ثانيا يمكننا أن نوحد قوانا معهم ونساعدهم ونعرف كل هؤلاء الأشخاص بشكل شخصي لأننا كنا نعمل في مستشفى الشفاء خلال الهجمات الإسرائيلية السابقة".

وعن مطالبة جيش الاحتلال بإخلاء مستشفى الشفاء قال جيلبرت: "لقد سمعنا ادعاءات من المحتلين عامي 2006-2008 وكانوا يقولون إن الشفاء هو مركز قيادة وكرروا الأمر في 2014 ولم أرى أي دليل على ذلك".

وواصل: "لقد تمكنت من السير بكل حرية في مجمع الشفاء لقد التقطت صور ومقاطع فيديو من الأعلى والاسفل والداخل والخارج ولم أرى قائد واحد من المقاومة في المستشفى؛ واعتقد أن هذا تكتيك من الإسرائيليين إنهم لا يريدون أن يتحدث الاعلام عن القضية المهمة وهي أنهم قتلوا 9 ألاف شخص وجرحوا حوالي 25 ألف شخص وهو ما نحتاج أن نتناوله في أحاديثنا".

وذكر: "انهم يريدون تشتيت الانتباه والحصول على هذه الادعاءات غير المثبتة بأن مجمع الشفاء واحد من مراكز القيادة؛ لقد قصفوا مستشفى الصداقة التركي ومستشفى السرطان؛ ومستشفى الحلو الذي تحول إلى جناح للولادة بعد اخلاء مستشفى الشفاء جناح الولادة الموجود فيها".

واختتم: "لقد قصفت المستشفيات ولم يثبت أنها مراكز قيادة؛ لذلك فإن هذا مجرد الهاء لإبعاد الضوء عن الشيء الأكثر أهمية وهو القصف المستمر للأهداف المدنية في غزة لقد كانوا يقتلون طفلا كل 10 دقائق لمدة 3 أسابيع الان وسوف يقتربون من عدد اجمالي 4 ألاف طفل يقتل خلال الصراع هل هذا للدفاع عن بلدك؟".