الأربعاء 01 مايو 2024 الموافق 22 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

قاربت على النفاد.. الهلال الأحمر يناشد الدول إرسال مساعدات إنسانية لقطاع غزة

 رامي الناظر - الرئيس
رامي الناظر - الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر المصري

أكد الدكتور رامي الناظر الرئيس التنفيذي للهلال الأحمر المصري؛ أن الاحتياجات الإنسانية في قطاع غزة كبيرة مشيرا إلى أن القصف والاستهداف مستمر على كافة مناطق القطاع.

وقال الناظر في مداخلة هاتفية مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "الحياة متوقفة في قطاع غزة وهناك ضغط على منظومة الطعام والشراب والكهرباء والموضوع الإنساني متفاقم".

وأضاف: "انتهينا من توصيل 90% من المخزون الذي ارسلته الدول؛ نتحدث مع الدول المعنية بالمساعدات؛ المخزون الذي ارسلته الدول والمنظمات الإنسانية قارب على الانتهاء؛ هناك شق أخر في مصر وهو الجمعيات والمتبرعين وهم يعملون في كل وقت".

وتابع: "المساعدات الموجودة في رفح قاربت على الانتهاء سواء المصرية أو الدولية؛ الازمة الإنسانية لاتزال متفاقمة القصف موجود والناس تحتمي بالمستشفيات وأماكن الإيواء وهو ما يزيد من الازمة".

وأكمل: "يتبقى 10 أو 20% من المخزون الخاص بالمعونات وسوف نسعى لتوفير معونات أخرى؛ ناشدنا منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية ناحية تكثيف المساعدات؛ الأزمة لاتزال متفاقمة وتزيد يوم بعد يوم".

وأوضح: "المعبر مفتوح بشكل كامل ونناشد العاملين في العمل الإنساني بإرسال مزيد بالمعونات ونحتاج إلى احترام القانون الإنساني وعدم المساس بالمستشفيات أو العاملين في العمل الإنساني؛ نطالب باحترام القانون الدولي وحماية المدنيين والأطفال وحماية الناس التي ذهبت للاحتماء بالشارة الدولية".

ووصلت إلى مطار العريش الدولي بشمال سيناء 3 طائرات محملة بـ 30 طنًا من المساعدات المتنوعة إلى قطاع غزة.

وذكر الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، إن الطائرة الأولى من الكويت وتحمل 8 أطنان من المستلزمات الطبية والأدوية، والثانية مقدمة من البرازيل وتحمل 2 طن من المستلزمات الطبية، والثالثة من إنجلترا محملة بـ ٢٠ طنا معدات رفع وأبراج إضاءة.

يذكر أنه وصل إلى مطار العريش الدولي في شمال سيناء عدد 69 طائرة، تحمل أكثر من 1650 طنًا من المساعدات الغذائية والإنسانية والمواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية لصالح قطاع غزة منذ 12 أكتوبر الماضي.

ويعاني قطاع غزة من انهيار في الأوضاع الإنسانية نتيجة إصرار الاحتلال الإسرائيلي على قطع الماء والكهرباء والوقود عن السكان بالإضافة للقصف الجوي المستمر.