السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مصطفى بكري يوضح أسباب تجنب حزب الله إشعال الجبهة اللبنانية ضد إسرائيل

أرشيفية
أرشيفية

علق الإعلامي مصطفى بكري؛ على كلمة حسن نصر الله؛ الأمين العام لحزب الله اللبناني؛ حول العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال بكري خلال برنامج "حقائق وأسرار" المذاع على قناة "صدى البلد": "بيان ألقاه اليوم الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله؛ وطبعا سقف التوقعات عند الناس كان مرتفع؛ وقلنا بالأمس أن مسألة التدخل العسكري الشامل من حزب الله سيكون صعبا وذلك لأسباب كثيرة أولا الوضع الداخلي الهش في لبنان سياسيا واقتصاديا ودا معناه أنه بيخلي فتح جبهة لبنانية قوية خيار صعب إلا لو تعرضت لبنان لاعتداء إسرائيلي".

وأضاف: "الامر التاني الوضع الإقليمي في المنطقة والوجود العسكري الأمريكي المكثف اللي بيمثل تهديد وردع لحزب الله وإيران أيضا؛ الرسائل بين نتنياهو وحسن نصر الله تتحدث حول التهديد والردع؛ والاشارة إلى إمكانية التصعيد؛ زي ما حزب الله بيواجه أزمة في اتخاذ قرار الحرب ضد إسرائيل؛ إسرائيل لا ترغب في فتح جبهة جديدة في ظل الصعوبات التي تواجهها في غزة وكمان في ظل الوضع الداخلي الهش من الناحية السياسية والاجتماعية".

وتابع: "كلا الطرفين بيراقب وينتظر ردود أفعال الطرف الأخر؛ هناك قوي إقليمية ودولية تستطيع أنها تحجم ردود الأفعال على كلا الطرفين سواء الولايات المتحدة اللي مش عايزة تجد نفسها طرف مباشر في حرب الشرق الأوسط أو إيران اللي مش عاوزة تدخل في مواجهة ربما تكون مش مستعدة لها حاليا".

وواصل: "خلينا نتوقف قدام عدد من التصريحات المهمة اللي قالها حسن نصر الله؛ لما قال قرار عملية طوفان الأقصى هو قرار فلسطيني ولم يعلم به أحد؛ البعض فسر التصريح على انه اعلان لاستقلالية قرار فصائل المقاومة ولكن البعض فسره على أنه نوع من تحميل حماس مسؤولية قرارها كمان لما قال حزب الله يشتبك مع إسرائيل يوميا وأنه لن يكتفي بالاشتباكات حاليا فهذه رسالة بيقول أن الأمور مرشحة للتصعيد".

وأوضح: "دي لحظة وحدة الصف وفصائل المقاومة وما كنت أتمنى أن السيد حسن نصر الله يتكلم عن مواقف دول عربية وخاصة مصر؛ وموضوع معبر رفح والمساعدات؛ مصر بذلت وتبذل كل الجهود بشكل واضح ودبلوماسي وسياسي وانساني واحنا مش محتاجين لا دفاع ولا مزايدات".

واختتم: "لما تقولي مش عارفين تدخلوا المساعدات بقولك مصر تبذل أقصى جهودها وقالت مش هتسمح بعبور الأجانب إلا قبل دخول المساعدات وهو ما حدث؛ حضرتك تجد المبررات أنك لا تستطيع التدخل بشكل مباشر ولكن لا يجب أن نشير ببعض الأمور لناس بتبذل كل جهدها".