الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

انهيار صادرات الغاز الإسرائيلي 70% بسبب حرب غزة

الرئيس نيوز

أفاد تقرير أعدته شركة بي.دي.أو إزرائيل للمحاسبة والاستشارات، بأن صادرات إسرائيل من الغاز الطبيعي هوت 70% منذ أن أغلقت حقل تمار.

وقدرت الشركة الخسائر الاقتصادية لإغلاق الحقل بنحو 800 مليون شيكل (201 مليون دولار) شهريا، وفق رويترز.

في بداية تصعيد الصراع على الإسرائيلي على غزة، قالت وزارة الطاقة الإسرائيلية يوم الثلاثاء، إن شركة شيفرون أوقفت تصدير الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط (إي.إم.جي) البحري بين إسرائيل ومصر، وتصدر الغاز في خط أنابيب بديلًا عبر الأردن.

ومع احتدام القتال بين إسرائيل وغزة، قالت مصادر في صناعة الطاقة إن كمية الغاز المصدرة من حقل ليفياثان العملاق الإسرائيلي إلى مصر تقلصت مع إعطاء الأولوية للإمدادات للسوق المحلية لكنها ما زالت قريبة من الحصة المقررة، بحسب رويترز.

وكانت شيفرون علقت أنشطتها في منصة تمار لاستخراج الغاز الواقعة قبالة السواحل الإسرائيلية، وذلك التزامًا بتعليمات الحكومة الإسرائيلية بعد هجوم حركة حماس.

وكانت وزارة الطاقة الإسرائيلية أعلنت في أغسطس الماضي أنها سترفع حجم صادراتها من حقل تمار إلى مصر، لتصل إلى 3.5 مليار متر مكعب سنويا لمدة 11 عاما، أي بإجمالي يبلغ 38.7 مليار متر مكعب، مع إمكانية لزيادة هذه الكمية إلى 44 مليار متر مكعب.

ووفق رويترز، قال وزير الطاقة الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن إسرائيل ستزيد صادراتها من الغاز الطبيعي لمصر من حقل تمار البحري، بينما سيتم بيع ثلث الغاز الطبيعي الإضافي من الحقل محليا.

وكتب كاتس: ستزيد هذه الخطوة إيرادات الدولة وستوطد العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل ومصر.