الثلاثاء 27 فبراير 2024 الموافق 17 شعبان 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

محلل سياسي: الموقف المصري تجاه خطط تهجير الفلسطينيين أربك الولايات المتحدة

ماك شرقاوي - المحلل
ماك شرقاوي - المحلل السياسي

أكد ماك شرقاوي؛ المحلل السياسي والمتخصص في الشأن الأمريكي أن الموقف المصري بشأن تهجير السكان الفلسطينيين في قطاع غزة إلى سيناء.

وقال شرقاوي خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "الولايات المتحدة ليس لديها خيارات كثيرة في ظل الرفض المصري لخطة رئيس الوزراء الإسرائيلي والتي تهدف إلى نقل الفلسطينيين من سكان قطاع غزة إلى شمال سيناء".

وأضاف: "الأمريكيين يحاولون استيعاب الموقف المصري؛ كان هناك اجتماع بين نتنياهو ودول أوروبية وكان يحاول تطوير خطة تهجير الفلسطينيين؛ يريد الحديث مع البنك الدولي ودول أوروبية لممارسة ضغوط على مصر؛ الموقف المصري ثابت".

وتابع: "المواقف المصرية لا تتجزأ؛ نستطيع استيعاب اشقائنا الفلسطينيين فلدينا 9 مليون لاجئ ولكن خروج الفلسطينيين من قطاع غزة يعني انتهاء القضية؛ الموقف المصري غير حسابات الولايات المتحدة تماما".

وأوضح: "جون كيربي المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأمريكي لم يتحدث فقط عن إيران وحزب الله ولكنه تحدث أيضا عن أي لاعب اخر في المنطقة؛ من هو اللاعب الاخر؟ بالتأكيد يقصد مصر".

وواصل: "انتشار القوات المسلحة المصرية على الحدود وحالة التأهب القصوى يقلقهم أيضا هم متخوفون من أي ردود أفعال لما يقومون به؛ ونتنياهو بدأ في الشعور بالمشكلة حين بدأ الدخول بريا إلى قطاع غزة؛ لقد أعلنوا عن مقتل 17 جندي إسرائيلي واعتقد أن العدد أكبر من ذلك بكثير؛ هم يدخلون لمعركة اعتقد أن الغلبة فيها ستكون للمقاومة".

وأوضح: "مصر رفضت وجود لجنة دولية لحكم قطاع غزة وقالت لن يحكم غزة سوى فلسطيني وإذا كنت ترغب في نشر قوات يجب أن تكون لحفظ السلام بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال؛ ما يحدث فاق كل التصورات وتجاوزنا الـ 8 ألاف شهيد".

وكانت إسرائيل قد وضعت خطط برعاية الولايات المتحدة ودول غربية من أجل تهجير الفلسطينيين من سكان قطاع غزة إلى قطاع غزة.

وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي في أكثر من مناسبة رفض مصر التام لهذه المخططات مؤكدا أن خروج الفلسطينيين من أراضيهم يعني تصفية القضية الفلسطينية بشكل نهائي وهو أمر لا تقبله مصر.