الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

لواء بحري سابق يكشف أهداف التحركات الإسرائيلية في البحر الأحمر

أرشيفية
أرشيفية

أكد اللواء بحري محفوظ مرزوق؛ مدير الكلية البحرية الأسبق؛ أن الولايات المتحدة زادت من مدى اعتراض الأهداف الجوية المضادة لإسرائيل.

وقال مرزوق خلال برنامج "على مسؤوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد": "هناك مجموعة قتال هجومية أمريكية في البحر المتوسط وهي مكونة من حاملة طائرات وست مدمرات؛ وغواصات وهي قوة نيرانية كبيرة".

وأضاف: "حاملة الطائرات الامريكية لديها طائرات أف 35 وأف 18 وتقوم بضرب السفن واهداف على الساحل والدفاع الجوي وهناك طائرات لمكافحة الغواصات واعاقة الكترونية والسفن المحيطة بالحاملة لديها صواريخ توماهوك".

وتابع: "حاملة الطائرات الامريكية موجودة قبالة سواحل قبرص ولكن مداها يغطي مساحات ضخمة للغاية؛ إسرائيل تمتلك منظومة دفاع جوي متطورة والولايات المتحدة قامت بعمل امتداد للقبة الحديدية".

وأكمل: "إسرائيل لديها القبة الحديدية وهي تتحرك ضد الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى؛ ولديها منظومة ضد الصواريخ الباليستية؛ الولايات المتحدة زادت من مدى اعتراض الصواريخ بالمجموعة القتالية الموجودة في البحر".

وأوضح: "جزء من المجموعة أيضا موجود في البحر الأحمر؛ ومنها السفينة التي اعترضت 3 صواريخ منذ أسبوع؛ مصر لديها قوات أيضا موجودة في المسرح؛ إسرائيل لديها لانشات سار وتمتلك صواريخ مضادة للطائرات اسمها باراك ومداها 150 كم".

وواصل: "الحوثيين أعلنوا الحرب على إسرائيل؛ من البر ويهاجمون بصواريخ وبالتالي تقوم إسرائيل بعمل طبقات من الدفاع الجوي باتجاه إسرائيل في البحر الأحمر؛ يمكن أن تضرب الطائرات المسيرة بصاروخ أو مدفعية أو طائرة مروحية وكل ذلك لتكثيف الدفاعات حول إسرائيل".

أطلقت جماعة الحوثيين في اليمن، دفعة كبيرة من الطائرات المسيرة خلال الساعات الماضية على أهداف عدة في عمق في فلسطين المحتلة.

وأكدت جماعة الحوثيين، في بيان، أن الطائرات المسيرة التي أطلقتها قد وصلت إلى أهدافها.

فيما قال الجيش الإسرائيلي في بيان، إنه نشر زوارق صواريخ في البحر الأحمر، الأربعاء، في إطار التعزيزات، وذلك في أعقاب هجمات بصواريخ طويلة المدى وطائرات مُسيَّرة، أعلن الحوثيون في اليمن مسؤوليتهم عنها.

وتُظهر الصور التي نشرها الجيش طرادات من طراز سار تقوم بدوريات بالقرب من ميناء إيلات على البحر الأحمر، والذي تعده إسرائيل جبهة جديدة؛ إذ تثير حربها في غزة ردًا من الجماعات المؤيدة لحركة حماس