الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
عرب وعالم

مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي يحذر من تهديدات قد تستهدف الأمريكيين

مدير مكتب التحقيقات
مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي كريستوفر راي

قال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن هجوم حماس على إسرائيل من الممكن أن يكون مصدر إلهام لـ"مستوى جديدًا" من التهديدات ضد مواطني الولايات المتحدة.

وقال "كريستوفر راي" إن كلا من المجتمعات اليهودية والمسلمة معرضة لخطر متزايد.

وأدلى مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "كريستوفر راي" بشهادته أمام الكونجرس مرجحًا أن هجمات 7 أكتوبر يمكن أن تلهم نشاطا مماثلا على الأراضي الأمريكية، وفقًا لصحيفة "فاينانشيال تايمز".

وحذر رئيس مكتب التحقيقات الفيدرالي خلال جلسة استماع في الكونجرس، أمس الثلاثاء، من أن هجوم الفلسطينيين على إسرائيل قد يصبح مصدر إلهام لأنشطة مماثلة غير مسبوقة.

وأخبر "كريستوفر راي" لجنة مجلس الشيوخ الأمريكي المعنية بالأمن الداخلي والشؤون الحكومية أنه على الرغم من أن التهديد كان مرتفعًا طوال عام 2023، إلا أن “الحرب المستمرة في الشرق الأوسط رفعت التهديد بشن هجوم محتمل ضد الأمريكيين في الولايات المتحدة إلى مستوى آخر تمامًا”.

وأضاف راي: "في تقديرنا، تعد تصرفات الفلسطينيين وحلفائهم ستكون بمثابة مصدر إلهام لم نشهد مثله منذ بداية القرن الحادي ولعشرين".

وتأتي تصريحات راي وسط قتال عنيف في شمال قطاع غزة، في الوقت الذي تصعد فيه إسرائيل ردها على الهجوم الذي شنه الفلسطينيون في 7 أكتوبر، والذي أسفر عن مقتل أكثر من 1400 إسرائيلي، واستشهد أكثر من 8500 فلسطيني منذ ذلك الحين في القصف الإسرائيلي على القطاع، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.

وقال راي إن التهديد الأمني المتزايد ينبع من "العديد من المنظمات الأجنبية التي دعت إلى شن هجمات ضد الأمريكيين والغرب".

وأشار إلى تهديدات تنظيم القاعدة وداعش وحزب الله المدعوم من إيران، وسلط الضوء على قفزة في الهجمات على القواعد الأمريكية في الخارج.

وقامت الولايات المتحدة بنقل المزيد من القدرات العسكرية إلى الشرق الأوسط في محاولة لردع المزيد من الأنشطة التي يقوم بها وكلاء إيران ردًا على الصراع بين إسرائيل وحماس.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أسقطت سفينة حربية أمريكية منتشرة في المنطقة صواريخ كروز والعديد من الطائرات بدون طيار التي أطلقها المتمردون المدعومين من إيران في اليمن والتي ربما كانت تستهدف أهدافًا في إسرائيل، وفقًا للبنتاجون.

كما ضربت الولايات المتحدة منشأتين في سوريا الأسبوع الماضي حددتهما على أنهما مرتبطتان بالميليشيات المدعومة من إيران وتشكلان تهديدًا للقوات الأمريكية في المنطقة.

وفي الولايات المتحدة، قال راي إن "القلق الأكثر إلحاحا" لمكتب التحقيقات الفيدرالي يتعلق بالمتطرفين "الذين يستلهمون الأحداث في الشرق الأوسط لتنفيذ هجمات ضد الأمريكيين الذين يمارسون حياتهم اليومية"، مضيفا أن المجتمعات اليهودية والمسلمة يمكن أن تكون عرضة للخطر كأهداف محتملة.

وأشار إلى اعتقال السلطات الأمريكية الأسبوع الماضي لشخص في هيوستن بولاية تكساس كان يبحث عن كيفية صنع قنابل وكان يؤيد قتل اليهود في منشورات على الإنترنت.

وسلط راي أيضًا الضوء على وفاة طفل مسلم يبلغ من العمر ستة أعوام في إلينوي في وقت سابق من هذا الشهر، وهو ما يحقق فيه مكتب التحقيقات الفيدرالي باعتباره جريمة كراهية فيدرالية.