الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
اقتصاد مصر

خبير اقتصادي يكشف تأثير حرب غزة على الاقتصاد المصري

الدكتور مدحت نافع
الدكتور مدحت نافع - الخبير الاقتصادي

كشف الدكتور مدحت نافع؛ الخبير الاقتصادي عن الخسائر الاقتصادية المباشرة التي سوف يتكبدها الاقتصاد المصري نتيجة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وقال نافع في مداخلة عبر الفيديو مع برنامج "الحكاية" المذاع على قناة "أم بي سي مصر": "هناك خسائر مباشرة من 2.6-3.6 مليار دولار أي حرب في الدنيا وخاصة في الإقليم سوف تؤثر على أسعار الوقود وكل 10% زيادة في سعر الوقود تتسبب في تراجع النمو العالمي 0.2 وزيادة التضخم 0.4%".

وأضاف: "زيادة أسعار البترول تؤدي لزيادة الانفاق الحكومي؛ في حال كان برميل النفط بسعر 90 دولار سوف تنفق 3 مليار جنيه زيادة؛ إيران قد تدخل على الخط ومبيعاتها مهمة في سوق النفط؛ إيران باعت 2.2 مليون برميل يوميا".

وتابع: "بالنسبة للأثر على السياحة؛ مصر في 2022 استقبلت 723 ألف سائح إسرائيلي تحقق في المتوسط 723 مليون دولار وهي 6% من إيرادات السياحة ولم نتحدث عن السياحة الأخرى التي تقلق من وجود الحرب في المنطقة".

وأوضح: "هناك أيضا اتفاقية الكويز وهي اتفاقية تدور حول دخول صادرات مصرية بدون قيود تجارية للسوق الأمريكي شريطة أن يكون المكون الإسرائيلي يصل إلى 11.7؛ المناطق المؤهلة صدرت بـ 1.4 مليار دولار وهو رقم كبير وهناك ألف شركة مصرية تستفيد من هذه الاتفاقية منها 200 شركة نشطة المكون الفعلي في هذه الصادرات 10.5%".

وواصل: "إسرائيل تنتج 21 مليار متر مكعب من الغاز ولكن لأن الاستهلاك بسيط تصدر 9 مليار متر مكعب؛ مصر تصدر 6 مليار متر مكعب بعد اسالتها في دمياط؛ مصر تنتج 70 مليار متر مكعب سنويا من الغاز نصدر 8.4 مليار دولار بزيادة كبيرة نتيجة ارتفاع الأسعار والمكون الإسرائيلي في الغاز المسال لا يزيد عن 4.3 مليون طن".

وأكمل: "مصر خفضت التصدير قبل الحرب نتيجة أن السعر لم يكن جيد؛ القفزات السعرية تساعدنا في أوقات الارتفاع وفي النصف الأول من 2023 انخفض انتاجنا من الغاز 9.5".

ويشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حربا غير مسبوقة على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الجاري وهي الحرب التي اسفرت عن تدمير كامل للقطاع المحاصر بالإضافة إلى استشهاد ما يزيد عن 8 ألاف فلسطيني.