الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس التحرير
شيماء جلال
عاجل
أخبار

مستشار الرئيس يوضح حقيقة ظهور أوبئة جديدة في مصر

مستشار الرئيس للصحة
مستشار الرئيس للصحة

كشف الدكتور عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، حقيقة ما يتردد على مواقع التواصل الاجتماعي حول ظهور أمراض وبائية جديدة في مصر.

وقال تاج الدين في مداخلة مع برنامج "حضرة المواطن" المذاع على قناة "الحدث اليوم": "تعودنا مع الجميع أن نقول كل ما هو موجود بكل صراحة ووضوح؛ ليس هناك أي أمراض وبائية في مصر".

وأضاف: "بعض حالات الالتهاب السحائي موجودة سواء البكتيري أو الفيروسي وهو شيء عادي؛ الوباء هو انتشار حالات كثيرة في وقت واحد وهو أمر غير موجود؛ سواء وباء محلي أو عالمي؛ حالات الالتهابات التنفسية الفيروسية موجودة؛ ولكن في هذه الفترة التي تحتوي على تغير الفصول تظهر بعض حالات البرد أو الإصابة بالفيروسات التنفسية".

وتابع: "هناك أنواع كثيرة من الفيروسات التنفسية ربما تكون الانفلونزا العادية أو كورونا أو الفيروس المخلوي؛ الحالات التي نشاهدها والحالات المرصودة عادية ومتكررة؛ المريض يشكو من الاعراض العادية مثل الرشح والعكس والتهاب الحلق وقد يكون هناك بعض الحرارة وكل هذه الحالات تستجيب تماما للعلاج المنزلي والحالات التي تنقل إلى المستشفى قليلة للغاية وغالبا ما تكون مصابة بأمراض مزمنة؛ هذا هو الموقف الحالي وليس هناك ما يدعو إلى القلق".

وسبق أن نفت وزارة الصحة والسكان ما يتم تداوله على بعض صفحات التواصل الاجتماعي عبر مقطعًا صوتيًا يشير إلى دخول مصر في موجات وبائية جديدة خلال الفترة المقبلة، ويحذر من خطورة تناول اللقاحات الخاصة بها.

وشددت الوزارة، على أن الوضع الصحي في مصر مطمئن ومستقر تمامًا ولا توجد أي أمراض وبائية بأي محافظة من المحافظات على مستوى الجمهورية، مُشيرةً إلى امتلاك مصر برنامج ترصد وتقصي للأمراض الوبائية يعمل بشكل فعال في الاكتشاف والرصد المبكر لأية أوبئة أو أمراض قد تتسرب داخل البلاد، مع تطبيق كافة التدابير الاحترازية بالمطارات والموانئ المصرية لمنع تسرب أي مرض عبر القادمين من الدول التي بها مناطق موبوءة.

وناشد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، وسائل الإعلام المختلفة ومرتادي مواقع التواصل الاجتماعي تحري الدقة والموضوعية ‏في نشر الأخبار، والتواصل مع الجهات المعنية للتأكد قبل نشر ‏معلومات لا تستند إلى أي حقائق، وتؤدي إلى إثارة البلبلة بين المواطنين، وفي حالة وجود أي استفسارات يرجى الرجوع للموقع الإلكتروني للوزارة.